الثقافي

برنامج متنوع احتفاء باليوم العالمي للغة العربية

المجلس الأعلى للغة العربية

ينظم المجلس الأعلى للغة العربية شهر ديسمبر لمقبل برنامجا خاصا للاحتفاء باللغة العربية بمناسبة يومها العالمي الموافق لـ 18 ديسمبر من كل عام، حسب ما علم لدى المجلس.

وسيتم بهذه المناسبة تنظيم ملتقيات دولية ومحاضرات بمقر المجلس بالجزائر العاصمة وأيضا بعدد من الجامعات الجزائرية كجامعات المسيلة وأم البواقي وغرداية وميلة. وستنظم في هذا الإطار ثلاثة ملتقيات دولية الأول بجامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم حول مسار ومنجزات أمحمد صافي المستغانمي والثاني بمقر المجلس حول موضوع التطوع اللغوي والثالث حول أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تعليم اللغات وتعلمها بجامعة أحمد زبانة بغليزان.

وستتطرق من جهتها الندوات المبرمجة لموضوع "التطوع اللغوي" ومواضيع أخرى على غرار اللغة العربية وإجرائية الحوسبة الرقمية في الجزائر.

وكان المجلس قد نظم الخميس الماضي ملتقى وطنيا حول الترجمة ودورها في تعميم اللغة العربية في الجزائر بمناسبة اليوم العالمي للترجمة الموافق لـ 30 سبتمبر من كل عام.

وحسب منظمة اليونسكو، تعد اللغة العربية إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان، حسب احصائيات منظمة الونسكو، حيث وقع الاختيار على هذا تاريخ 18 ديسمبر بالتحديد للاحتفاء باللغة العربية لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة، وقد أبدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ويزخر تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبيّن الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، إذ كانت اللغة العربية حافزاً إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة.

من نفس القسم الثقافي