رياضة

تنسيق المواقف الجزائرية التونسية في المحافل الرياضية الدولية

بعد لقاء جمع وزيرَي القطاع في البلدَين

تكلّل اجتماع وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي ونظيره التونسي، احمد فعلول، بالاتفاق على عدة قرارات "هامة" تندرج في إطار القضايا الرياضية والشبانية ذات الاهتمام المشترك والتي "سجل بشأنهما الطرفان توافقا تاما"، حسبما افاد بيان الوزارة.

 

اتفق الوزيران خلال هذه المحادثات -الرامية الى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجال الشباب والرياضة-» على تنسيق مواقف البلدين في المؤتمرات والندوات والمجالس الوزارية المغاربية والافريقية والعربية والدولية والدعم المتبادل لمرشحي الجزائر وتونس في هذه الهيئات"، حسب المصدر.

وجرى الاتفاق ايضا على "المساندة المتبادلة لترشح احد البلدين لاحتضان التظاهرات الرياضية و الشبانية , حيث جدد الجانب التونسي دعمه بكل الوسائل المتاحة لإنجاح الطبعة 19 لألعاب البحر الابيض المتوسط التي ستحتضنها مدينة وهران سنة 2022 ", يضيف البيان .

وفي هذا الاطار , جرى الاتفاق على "وضع آلية مواتية لتنسيق مواقف البلدين على مستوى الهيئات الرياضية الدولية ", حسب نفس المصدر.

اما فيما يخص التعاون الثنائي القطاعي , ابدى الوزيران إرادتهما , " لإعادة بعث الانشطة والتظاهرات الشبانية والرياضية بين البلدين مع التركيز في مرحلة اولى على الولايات الحدودية للجزائر وتونس , اضافة الى تبادل التجارب والخبرات المتعلقة بالسياسات العمومية الشبانية والرياضية و لاسيما فيما يتعلق بالمخطط الوطني للشباب " .

ومن النقاط المتفق عليها ايضا، تبادل الخبرات، تسيير دور الشباب، المنتدى الرقمي للشباب، ترقية الرياضة المدرسية والجامعية، انتقاء المواهب الرياضية الشابة وتكوينها ومرافقتها وتسيير المنشآت الرياضية، اذ تم تعيين نقطتي اتصال دائمة على مستوى الوزارتين لوضع برنامج لتنفيذ هذه المحاور."

وفي ختام الاجتماع وجه , وزير الشباب والرياضة دعوة الى نظيره التونسي للقيام بزيارة عمل للجزائر, تكون مناسبة لاجتماع اللجنة القطاعية المشتركة الجزائرية التونسية , والتي ستتوج بالتوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون بين البلدين في  مجالهما."

من نفس القسم رياضة