الثقافي

أخبار الشاشة

المسلسلات الرمضانية بين التلفزيون والمنصات الإلكترونية

بعد اقتحام الإنترنت لحياتنا، تغيرت المعادلة بشكل كبير، فباتت المنصات الرقمية منفذاً مهماً لشركات الإنتاج لعرض أعمالها عليها، إذْ خفَت وهج شاشة التلفزيون عما قبل، وباتت هذه المنصات و"السوشال ميديا" مسيطرة بشكل أكبر.

وقبل حلول شهر رمضان، كانت عدّة منصات عربية قد أطلقت مسلسلات حصرية من خلالها مثل "وياك" و"شاهد.نت" و"جَوّي" وغيرها. ورغم سرقة هذه المسلسلات ونشرها على مواقع أخرى وبصيغ أقل دقة تنتهك الحقوق الرقمية لمنصة البث، إلا أن المشاهدة الأساسية تبقى عبر هذه المنصات التي تشتري حقوق العرض في النهاية. 

في رمضان الحالي تطالعنا عدة أعمال سورية فضّل منتجوها أن تُعرَض على المنصات الرقمية، سواء في "يوتيوب" أو غيرها، في خَيار واضح وجديد ربما لشركات الإنتاج في فتح سوق إلكترونية، بدلاً من التلفزيون والقنوات المفتوحة. لكن يكمن السؤال في ما إذا ما كان التلفزيون قد ضعُفَ فعلاً في رمضان أم لا، وكيفية تلقي الجمهور لهذه الأعمال إجمالاً خلال الشهر الكريم، مع التخمة التلفزيونية الحاصلة في كل موسم. 

على تطبيق Jawwy tv عُرضت عدة أعمال كان أهمها عُشارية (مؤلفة من عشر حلقات)، بعنوان "هوس"، وهي من بطولة عابد فهد وهبة طوجي التي تشاركه البطولة للمرة الأولى. ورغم بعض الأصداء الإيجابية لها، إلا أن العشارية لم تحقق الصدى المرجو، كما يحقق "الساحر" مثلاً، والذي يلعب بطولته فهد أيضاً. وربما لم يكن منصفاً حضور طوجي الدرامي لأول مرة عبر منصة إلكترونية في رمضان، وتأتي عشارية "دارين" أيضاً على المنصة بعد عرضها على قناة مشفرة، وهي من بطولة عباس النوري وورد الخال، ورغم أنها عوّضت عن غياب النوري لهذا الموسم، لكنها غابت عن الحضور اللافت. وأيضاً حضر مسلسل "بنت وولد" الذي لعب بطولته ولأول مرة، في بطولة درامية، عباس جعفر وغريس قبيلي عبر نفس المنصة في رمضان، وهو يتحدث عن زوجين شابّين يقعان في مواقف طريفة في ما بينهما ومع أهلهما والجيران أيضاً. ويبدو أن قبيلي التي تتصدى لبطولة مطلقة في هذا العمل مع جعفر، تلعب بطولة مسلسل آخر يُعرَض على منصة "جَوّي" أيضاً وهو بعنوان "اتجاه خاطئ"، ويبدو أن الشركتين المنتجتين للعملين تصدّران اسم غريس كبطلة لأعمالهما القادمة. 

فيما يحضر مسلسل "ميادة وولادا" بعد عرضه عبر قناة مشفرة سابقاً على قناة "شوف دراما" على يوتيوب في رمضان الحالي، وذلك بعد فشل تصديره للقنوات المفتوحة هذا الموسم. وربما أنقذ عرض العمل الفنانة شكران مرتجى من الغياب هذا العام، كونها لم تشارك في أي مسلسل يعرض على التلفزيون. ولأن العمل يُعرض عبر "يوتيوب" فإنه يبقى الأسهل في الولوج إليه، بحكم أنه مجاني ولا يحتاج لاشتراكات مدفوعة وتعقيدات المنصات. لذلك حققَ متابعة جيدة نوعاً ما رغم ردود الأفعال السلبية على العمل ككل. ونفس القناة اشترت حقوق عرض مسلسل "هواجس عابرة" المؤجل من عامين، والذي عُرِض أيضاً على قناة مشفرة مسبقاً. لكن يكمن الفرق بينه وبين "ميادة وولادا" في أنه استطاع أن يصل إلى القنوات المفتوحة عبر قناة "سوريا دراما" التي أدرجته في قائمتها منذ بداية رمضان 2020 بسبب نقص عدد المسلسلات لهذا الموسم. ونتيجة الصدى الخافت الذي لاقته هذه الأعمال، يتبين حقيقةً أن المجتمع العربي إجمالاً قد يهتمّ بالمنصات الرقمية و"يوتيوب" على مدار العام، إنما يبقى للشاشة الفضية ذاك الصدى الأقرب إلى الناس في رمضان، خصوصاً أنه يجمع العائلة كلها على شاشة واحدة في شهر عائلي بحت بطقوسه وتفاصيله وموائده، حيث لا ينزوي كل فرد من العائلة بشاشة جواله الخاصة ويتفرج وحيداً، وبالتالي تبقى للتلفزيون الصدارة الأكبر. ولأنه كذلك، ظلّ عرض المسلسلات على المنصات ضعيفَ الأثر، وحصدت أعمال القنوات المفتوحة الجماهيرية النصيب الأكبر في المتابعة، لتصبح حديث المشاهدين اليومي عبر "السوشال ميديا" وعلى أرض الواقع أيضاً.

 

مشاهد مهددة بالحذف من مسلسلات رمضان المصرية في عرضها الثاني

أصدرت لجنة الدراما في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، برئاسة مجدي لاشين، تقريرها الثاني بخصوص الملاحظات والمخالفات المنسوبة للأعمال المعروضة في الأسبوع الثاني لشهر رمضان، وتبين من الرصد وجود 147 ملاحظة لـ25 مسلسلاً شملت 4 مخالفات.وشملت الملاحظات، "ألفاظاً متدنية، ومشاهد عنف غير مبرر، ومشاهد للتدخين وشرب خمر وإيحاءات جنسية، ومشاهد تتضمن إهانة للمرأة والتحريض على استخدام العنف ضدها".

وبحسب التقرير، فقد احتلت "الألفاظ السوقية والمتدنية والمبتذلة"، أعلى معايير المخالفات (76 ملاحظة)، وتليها "مشاهد التدخين" (28 ملاحظة)، ثم "مشاهد شرب الخمر" (15 ملاحظة). وتساوت "مشاهد العنف" مع "مشاهد المخدرات" (8 ملاحظات). وتلتها مخالفات "كود الطفل" بـ5 مشاهد، "وتشويه صورة المرأة" 3 مشاهد، "ومشهد للتهكم والسخرية".وأكد التقرير، أن المسلسلات خلت في الأسبوع الثاني من المشاهد التي تخالف معايير "تمجيد الجريمة، ومراعاة الهوية المصرية والعربية، والحض على الكراهية، والسب والقذف".

وأشار التقرير إلى الانخفاض الكبير في حجم المشاهد التي اشتملت على ألفاظ متدنية، وإيحاءات، وتدخين، مقارنة بالأسبوع الأول الذي تم رصد 219 ملاحظة خلاله، وأكد التقرير انخفاض معيار الألفاظ السوقية من 90 ملاحظة في الأسبوع الأول إلى 76 ملاحظة في الأسبوع الثاني، والتدخين من 57 ملاحظة في الأسبوع الأول إلى 28 ملاحظة في الأسبوع الثاني.

وقد علم "العربي الجديد"، من مصدر في لجنة الدراما أن أكثر المخالفات تخص كلاً من مسلسلات "البرنس"، للفنان محمد رمضان، و"رجالة البيت" لأكرم حسني وأحمد فهمي، و"اثنين في الصندوق"، لحمدي ميرغني ومحمد أسامة، و"خيانة عهد" ليسرا، و"عمر ودياب"، لمصطفى خاطر وعلي ربيع، و"شاهد عيان"، لحسن الرداد، و"سكر زيادة"، لنبيلة عبيد، ونادية الجندي، و"سلطانة المعز"، لغادة عبد الرازق، و"فلانتينو"، لعادل إمام والمخرج رامي إمام، و"بـ 100 وش"، لنيللي كريم، و"ليالينا"، لإياد نصار وغادة عادل.وقد تشهد هذه الأعمال حذف بعض مشاهدها التي جاءت في تقرير لجنة الدراما، أثناء عرضها الثاني بعد انقضاء شهر رمضان.

من نفس القسم الثقافي