الثقافي
هل تنبأت «عيون الظلام» بـ«كورونا» قبل 40 عاماً أم خدعت القراء؟
واسيني الأعرج أوضح أن القصة التي بنيت عليها الرواية بسيطة، تقع آلاف المرات يومياً، عبر العالم
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 21 مارس 2020
تزداد يوماً بعد يوم مخاوف جميع شعوب العالم نظراً لتفشي فايروس كورونا المستجد «كوفيد 19»؛ نتيجة لارتفاع حالات الإصابات والوفاة بمختلف الدول، فنجد ربع إيطاليا مفصولا عن بقية البلاد، ووصول الفايروس إلى الحكومة البريطانية، ما أدى إلى إحداث حالة من الهلع والفزع بين الناس.
ووسط كل هذا نجد الشيء الأكثر غرابة هو حالة من الجدل تسببها رواية «عيون الظلام» The Eyes of darkness للكاتب الأمريكي دين راي كونتز Dean Ray Koontz، التي نشرت في1981، معتبرين إياها تنبأت بما يحدث الآن من تفشي لفايروس كورونا، فالروائي الأمريكي «كونتز» اشتهر في كتابة روايات الرعب والخيال العلمي، ومعظم رواياته تحقق الأكثر مبيعاً، إلى جانب تحويلها لأعمال سينمائية مثل «صوت الظلمات، الطاعون الرمادي، فرانكشاين 2» وغيرها. وعن رواية «عيون الظلام»، قال الروائي واسيني الأعرج في إحدى مقالاته، إن القصة التي بنيت عليها الرواية بسيطة، تقع آلاف المرات يومياً، عبر العالم، خصوصاً حوادث السيارات، فقد بنيت على مدار أربعة أيام، وبداية شبيهة برواية: الناجية الوحيدة La seule survivante رحلة كريستينا إيفانس الأمريكية التي وصلت حد الضياع بعد فقدان ابنها داني في حادثة باص، إذ تمزق جسده وأصبح من الصعب التعرف عليه. منذ تلك اللحظة بدأت الظواهر غير الطبيعية تتكاثر على كريستينا، لدرجة بدأت تشك في سلامتها العقلية، خصوصاً عندما عثرت في غرفة ابنها داني على نداءات استغاثة مكتوبة بالطبشور على لوح غرفته، فتقرر أن تتحقق بنفسها من الحكاية الغريبة. تصمم على فتح القبر، لكنها تتعرض إلى محاولة اغتيال، وتبدأ في عملية متابعة وقائع الحادثة لتدرك أنها في النهاية لم ترَ حتى جثة ابنها؛ لأنه قيل لها إنه مشوه من عنف الحادثة.
هل ما حدث لابنها مجرد صدفة أم أن وراء الفعل شيئاً ما مدبراً سلفاً؟ نشر الكتاب في طبعته الفرنسية في سلسلة بوكيت الفرنسية في مارس 1990، في 345 صفحة. الذي جعل من هذه الرواية تعود ثانية إلى الظهور وتتحول إلى ظاهرة أدبية، هو فصلها الأخير، حينما نكتشف أن داني لم يمت ولكن تم حجزه من طرف علماء أمريكيين يجرون تجارب جرثومية عليه، فيحقنونه بفايروس يوهان Wuhan 400. فايروس قاتل ومدمر في اللحظة نفسها، وغير قابل للشفاء، جهز في المخابر القريبة من مدينة يوهان الصينية، من هنا اسمه. يوهان 400 سلاح مثالى فتاك لا يترك أثراً، لا يمس إلا البشر، يعيش خارج جسم الإنسان، ومقاوم في الخارج، يتحمل الظروف الجوية المتغيرة، ومن هناك ينتقل إلى الإنسان بسهولة. يوصّف الروائي الفايروس بشكل دقيق، فيصاب الإنسان الذي يمسه الفايروس بدوار يشبه الدوخة، ثم يليه الإحساس بحالات هستيريا تتطور تباعاً، تدفع بالمريض إلى تمزيق ألبسة الأطباء الواقية الذين يأتون لأخذ المريض لعزله، يتبع ذلك موت سريع للمريض.
وتابع «واسيني»، وهذا يريح الحكومة الصينية، كما تقول الرواية، من الخسارات المادية وتضييع الوقت في مرضى لا فائدة من شفائهم: «إذا فهمتكم جيداً، يمكن للصينيين حين استعمال يوهان 400، إبادة مدينة أو بلاد بكاملها، ولن يحتاجوا إلى القيام بعلاج المدينة من المرض الذي يكلف غالياً، بغض النظر عن الصدق من عدمه، فالحـرب الأيديولوجية ضد الصين واضحة في الرواية، مثلما كان من قبـل زمن الاتحاد السوفييتي، الفايروس يوهان 400، خطير ومعدٍ، يستطيع قتل الضحية في 4 ساعات من فترة ظهوره، إذ بمجرد ما يمس الإنسان لن يعيش هذا الأخير أكثر من 24 ساعة على الأكثر. ويوضح «واسيني» أن أغلب المصابين يموتون في ظرف «12 ساعة»، ونسبة الموت هي 100%، هذه المعلومات التي تقربنا مما يحدث اليوم مع فايروس كورونا جعلت الكثير من الناس ينظرون لرواية «عيون الظلام» على أنها عمل استباقي، كثير من القنوات الإعلامية حققت في هذا الموضوع الغريب، لتكتشف لاحقاً أن الرواية تعرضت لتغيرات جوهرية في طبعتها الجديدة، مثلاً يوهان 400 لم تكن موجودة في الطبعات الأولى، كان اسم الفايروس جوركى (روسيا) 400، فحول في الطبعات الجديدة إلى يوهان 400، ما يدل على أن اللعبة مركبة تركيباً قوياً لإدهاش القراء من خلال نظرية المؤامرة المترسخة فيهم. جاء ذلك مرتباً بعناية من دار النشر من أجل البيع. الحرب الإيديولوجية جعلت هذه الرواية تباع ما بين 1981 إلى 2008 بشكل جيد. وعندما تم نقل الفايروس من جوركي إلى يوهان تحولت الرواية إلى نبوءة، مع أن «عيون الظلام» هي رواية بوليسية (ثريلر) متواضعة العقدة، فجأة، ارتفع سعر أسهمها في الأسواق، فبيعت طبعة الجيب حتى 400 يورو.
وأوضح واسيني الأعرج أن الرواية هي جزء من الحرب الأيديولوجية ضد العملاق الصيني الذي بدأ اقتصاده يهتز بسبب فايروس كورونا. الرواية فتحت أعيننا على حرب جرثومية محتملة قد تأتي على الأخضر واليابس.