الثقافي

محرك البحث "غوغل" يحتفي بالذكرى الـ 90 لميلاد الفنان التشكيلي محمد خدة

أعماله حاضرة اليوم في "متحف الفن الحديث" في باريس، وفي "المتحف الوطني للفنون الجميلة" بالجزائر

احتفى محرك البحث على شبكة الأنترنت "غوغل" السبت  الماضي بالذكرى الـ 90 لميلاد الرسام و النحات الجزائري محمد خدة الذي ولد يوم 14 مارس 1930 بمدينة مستغانم بالغرب الجزائري و توفي في 4 مايو سنة 1991 عن عمر ناهز61 سنة .

وقدم المحرك بورتريه  للفنان ماسكا الريشة و كانه يرسم حروف المحرك باستعمال تقنية الحرف العربي و الذي قال يوما انه لم استعمل هذا الحرف الجميل  ك"موضوع جامد " بل قدمه في اعماله بطريقة حيوية . واكد "قدرة الحرف العربي على خلق حركية و نشاط بفضل مرونته و قدرته على التشكل ".

و يتسنى لمستعملي محرك غوغل بمجرد الضغط عليه الدخول الى المواقع التي تتناول اعمال و حياة هذا الفنان و النحات الذي يعد من مؤسسي الفن التشكيلي الجزائري المعاصر ومن بين اهم المبدعين العرب . واشتغل الفنان وهو من اعمدة مجموعة " اوشام " 'على الموروث الثقافي و الحضاري الجزائري و الافريقي  كما انجز ايضا ملصقات للاعمال مسرحية و ديكورات.

و ترك خدة الى جانب الرسومات مؤلفين الاول بعنوان "عناصر الفن الحديث مدخل في تاريخ الفن في الجزائر"(1971)و "اوراق متناثرة مترابطة " (1983).

كما كان الراحل و هو عصامي من بين مؤسسي الاتحاد الوطني للفنانين التشكيليين و ساهم في تنشيط الحركة الثقافية طيلة مشواره الفني . و ترك اعمالا كثيرة حوالي  130 لوحة و خصص المتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة جناحا باسمه يضم عددا من أعماله .

و سبق لمحرك غوغل وان احتفى بفنانين جزائريين من بينهم الكاتبة الكبيرة اسيا جبار في 2017 بمناسبة الذكرى ال81 لميلادها و ايضا للفنانة باية محي الدين في ديسمبر 2018 في الذكرى 87 لميلادها .

واحتفى غوغل في 5 يوليو 2018 بالذكرى ال56 للاستقلال الجزائر تاركا راية الجزائر ترفرف على صفحته .

من نفس القسم الثقافي