الثقافي

معرض بيروت العربي والدولي للكتاب ينطلق الخميس

بمشاركة جزائرية

 

ستكون الجزائر حاضرة في الدورة الـ62 لمعرض بيروت العربي والدولي للكتاب، من خلال الروائي والكاتب الجزائري الكبير واسيني الأعرج باعتباره أحد الضيوف البارزين، حيث سيشارك بآخر أعماله الروائية “أسرار البيت الأندلسي” الصادرة عن دار الآداب للنشر، ومن المقرر أن يوقع الأعرج روايته الجديدة في معرض بيروت على مدار 3 أيام، من 15 إلى 17 ديسمبر الجاري.

ووصف الكاتب الجزائري مدينة بيروت بـ”المدينة الفريدة”، وبأن “الحياة فيها لا تموت، وذكر الأعرج أن رواية “أسرار البيت الأندلسي” هي “استعادة التاريخ المنسي أو المسروق من الطرف الآخر ومن الأنا المخادعة.

وتنطلق أحداث الرواية من القرن الـ17، عند بناء مهجر أندلسي من أصول موريكسية مع زوجته ذات الأصول المارانية، ليستلمه بعد ذلك رجل أعمال عثماني ويحوله نابليون الثالث إلى منزل شتوي له، ويجعل منه “جونار” حاكم الجزائر في عهد الاستعمار الفرنسي فضاء؛ للحفاظ على الموسيقى والعمران الأندلسيين.

ومن هنا تبدأ مرحلة النهاية في عهد استقلال الجزائر، إذ كان يسكنه “مراد باسطا” كما سمته الرواية، وتحول معه البيت إلى وكر للدعارة ومكان لعقد الصفقات المشبوهة، ليصطدم بقرار السلطات الجزائرية هدم البيت، واستغلال مساحته الأرضية لتشييد “برج الأندلس”، والذي يقول الأعرج إنه “لا يحمل من الحداثة إلا شكلها.

ومن أبرز فعاليات المعرض مشاركة الشاعر والمفكر السوري أدونيس في محاضرة بعنوان “هذا هو اسمي أدونيس” يلقيها أدونيس، كما ينتظم لقاء ثقافي إحياء للذكرى العاشرة لرحيل الشاعر الفلسطيني محمود درويش بعنوان “أنا الموقع أدناه.. محمود درويش.

كذلك يحتضن المعرض لقاء مع الروائي إبراهيم نصر الله للحديث حول أعماله الروائية، خاصة روايته الأخيرة “حرب الكلب الثانية” الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر 2018، كما تنظم ندوة بعنوان “الطيب صالح في عيون الأجيال”. وتكرم التظاهرة شخصيات أدبية وفنية وفكرية مختلفة، مثل تكريم الوزير السابق جورج قرم، وتكريم الشاعر ناجي بيضون، وتقيم لقاء وفاء وتقدير للراحل جورج مسوح.

وتتنوع المحاضرات والندوات الفكرية في المعرض بين مواضيع اجتماعية وسياسية ومناقشة كتب من أبرزها: التوعية من جرائم المعلوماتية، الشفافية والمواطنية، مقاربة عربية لحل النزاعات، حركة النشر والكتاب والمكتبات، الواقع الإنساني والاجتماعي في فلسطين، آفاق الربيع العربي وغيرها من القضايا.

من نفس القسم الثقافي