الثقافي

وجب تشجيع الأقلام الواعدة.. ومعرض الجزائر

رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد

دعا رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد إلى ضرورة الاهتمام بالأقلام الشابة والانفتاح عليها حتى يكون لها حضور مهم في الساحة الثقافية، مؤكدا أنّ معرض الجزائر يعد ثالث أكبر معرض للكتاب في العالم بعد صالوني فرانكفورت والقاهرة.

وأكدّ بلعيد في حديث لموقع “سيلا” أنّ معرض الجزائري الدولي للكتاب، تميز هذه السنة بضيف الشرف وهي دولة السينغال، بهدف التطلع والتعرف على الثقافة الإفريقية والتراث في القارة السمراء والانفتاح على ذواتنا، إضافة إلى وجود دور نشر جديدة تعرض أعمال كثيرة ومتميزة مقارنة بالعام الماضي

 وأوضح المتحدث أنّ “النشاط الموازي على هامش الطبعة الـ24 يتمثل في الاهتمام بالإبداع الجديد. 

وعلق بقوله: “لأولّ مرّة نرى مبدعين جدد، ربما لم يكونوا حاضرين في الطبعات السابقة ..اليوم هم موجودون وهذا شيء جميل جدا تحت عنوان “أقلام واعدة، واستطرد قائلا: “الملاحظ في هذه التظاهرة أنّ عديد الأعمال أنجزت من طرف المبدعين الشباب، وبالتالي تم اكتشاف كُتّاب شباب وفتيان يعتبرون بالنسبة لنا مغمورين في ظل الاعتماد سابقا على أسماء كبيرة”.

ودعا المتحدث في السياق إلى ضرورة تشجيع هذه الأقلام الواعدة والإهتمام بها والانفتاح عليها حتى يكون لها حضورا وتواجد في الابداع والثقافة الجزائريين”.

وأشار صالح بلعيد إلى أنّ معرض الجزائر الدولي للكتاب يعدّ من المعارض الكبيرة في العالم، بحيث يصنف الثالث عالميا بعد صالوني فرانكفورت بألمانيا والقاهرة بمصر.

من نفس القسم الثقافي