الثقافي

برنامج أدبي وفكري متنوع بالجناح السينغالي بـ" سيلا 24 "

تعتبر ضيف شرف الدورة الجديدة من التظاهرة الأدبية

يقترح جناح السينغال الضيف الشرفي للطبعة ال24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2019) برنامجا متنوعا من الفعاليات الأدبية والفكرية التي سينشطها أدباء وأكاديميون ينتمون لهذا البلد الإفريقي المتميز بإنتاجه الأدبي والفكري.

وسيحتضن هذا الفضاء -الواقع بالجناح المركزي لقصر المعارض- ومساحته 200 متر مربع نحو أربعة دور نشر سينغالية تقدم قرابة 400 عنوان باللغة الفرنسية تتنوع بين الأدب والتاريخ والفكر والدين والتصوف إلى جانب عدد من المؤلفات الدينية باللغة العربية.

وسيكون جمهور سيلا 2019 على موعد مع العديد من اللقاءات والمحاضرات الموضوعاتية بمشاركة أكثر من 20 كاتبا على غرار رحماتواللاي مبنغي وأليون بدارا ديان ومبايي تيان وكذا عبد اللاي ديالو.

وسيناقش هؤلاء المشاركون عدة مواضيع بينها تحديات العصرنة والإبداع الأدبي والنشر في السينغال والأرشيف الخاص بالفترة الاستعمارية وواقع "الزنوجة" في عالم اليوم.

وسيتسنى لجمهور "سيلا" من خلال هذه النشاطات التعرف على عدد من كبار مثقفي السينغال على غرار المؤرخ والأنثروبولوجي شيخ أنتا ديوب والفيلسوف سليمان بشير ديان بالإضافة إلى الكاتب والشاعر والسياسي ليوبولد سيدار سنغور والكاتب والسينمائي أوصمان صمبان.

ومن جهة أخرى سيكون هواة الفن الإفريقي على مع موعد مع عروض فلكلورية بنفس الجناح من بينها إلقاءات تجمع بين الحكي والموسيقى يلقيها الـ "غريو" وهو شخصية ثقافية وروحية مرموقة في الفلكلور المشترك لمنطقة الساحل وبلدان أخرى من غرب إفريقيا.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي