الثقافي

كاتب من" سيلا 24 "

السنغالي حميدو سال

يعتبر الكاتب حميدو سال ابن شقيق الكاتب السينغالي حميدو كين، مؤلف كتاب “مغامرة غامضة” وعبد الله اليملن كين. ينحدر من مقاطعة بودور شمالي السينغال، إنّه الكاتب والروائي الحاج حميدو سال.

ويعرف حميدو سال بارتباطه الروحي مع ليوبولد سيدار سنغور، احيث يسلط الضوء على تراثه الروحي والأدبي وينقله، كما أنه كان قريبًا من إيمي سيزار وجاكلين دي روميلي، الذي يشيد به في كتاباته. قيل عنه أنّ اضاف لمسة جديدة وبصمة خاصة إلى الأدب عن طريق مزج القصص والقصائد والاقتباسات.

في رصيد حميدو سال الذ يلقب فارس الأدب مجموعة من المؤلفات أبرزها “ظروف القلب” الصادرة في العام  2011،

.وفي كتابه”Fluvial Rhapsodies” ، كشف عن رؤيته للشعر في رحلة غير متوقعة من السنغال، إلى اليونان القديمة عبر بلدان أوروبا الشرقية. حيث كرّم في هذا العمل الأدبي  كبار الشعراء مثل ليوبولد سيدار سنغور وأيمي سيزار، ولكن وصديقه جاكلين دي روميلي.

وتبدو جذوره ومنطقة ميلاده، طبيعة السينغال ونهرها الشهير بارزة في كتابات حميدو سال، حيث تتجلى روح المكان والبيئة التي نشأ فيها، حتى الطقوس الروحية الممارسة ببلاده موظفة في اعماله.

وفي كتابه “ظروف القلب” يسرد حميدو سال ذكرياته مع بعض الكتاب منهم أصدقاؤه مثل جاكلين دي روميلي. كما يتحدث عن الثلاثي سيسير، وسنغور، وروميلي.

القسم الثقافي

من نفس القسم الثقافي