الثقافي

“بابيشا”.. فيلم التناقضات والغرابة

يشار إلى أنّ أكاديمية الأوسكار ستنشر لائحة قصيرة للأفلام المرشحة لأفضل فيلم أجنبي في ديسمبر

أثار الفيلم الروائي الطويل “بابيشا” (إنتاج جزائري-فرنسي-بلجيكي) لمخرجته مونيا مدور، ضجة كبيرة بعد منع عرضه في الجزائر وقبوله في ترشيحات القائمة الطويلة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي 2020، و”بابيشا”، التي تحمل عنوان العمل، هو مصطلح في اللهجة المحلية الجزائرية يقصد بها الفتاة الجميلة، لكن في بعض البلاد تعتبر هذه الكلمة مخلة بالآداب. وأرجع المركز الجزائري لتطوير السينما سبب إلغاء العرض أنه خارج عن نطاق سيطرته.

وقال منتج الفيلم مصطفى حجاج في تصريحات سابقة لوسائل إعلام فرنسية إنه اضطر إلى “تأجيل” العرض الافتتاحي وموعد طرح الفيلم بعد اتصال هاتفي من وزارة الثقافة، وأضاف حجاج “بالرغم من حظر الفيلم في الجزائر، أخلّت الأكاديمية بقواعدها لتسمح لـ”بابيشا” بالمشاركة في السباق الأوسكار”. واختير “بابيشا” من قبل لجنة مختصة بوزارة الثقافة ليمثل الجزائر في ترشيحات أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وتقتضي قوانين أكاديمية الأوسكار وفق المادة (30 أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة) أن يتم عرض الفيلم في بلده الأصلي، والقيام بعروض تجارية لمدة لا تقلّ عن أسبوع.

وتسبب إلغاء “بابيشا” في ضجة على مواقع التواصل الإجتماعي وتعددت ردود أفعال النشطاء بين رافض ومتسائل عن السبب، وغرّدت الكاتبة الجزائرية فايزة مصطفى، في تدوينة على فايسبوك قائلة: “يتجول فريق فيلم “بابيشا” في دول العالم ناقلا صوت الحراك وصوت التحرر، وهذا سلوك في منتهى الحضارة والوعي الذي يجب أن يتوفر في الفنان”.

وأردفت: “لكن، أليست الأولوية هو النضال في سبيل أن يصل الفيلم إلى الجمهور الجزائري؟ ألم يكن الأجدى والأهم لفريق العمل أن يتنقل إلى البلد ويطالب بعرض العمل وسيجد بالتأكيد من يدعمه بقوة؟!”. وختمت بالقول: “الفيلم هو عمل فني موجه للجمهور لمشاهدته وليس مجرد فكرة أو مشروع يمكن التعبير عنه في أي منبر”.

وتدور قصة الفيلم في تسعينيات القرن الماضي بالجزائر حول فتاة تدعى نجمة (18 عاما)، لديها شغف بتصميم الأزياء والموضة، كما أنها تتميز بنظرة إيجابية للحياة، إذ أنها لم تترك الأحداث المأساوية التي تشهدها بلدها (العشرية السوداء) تؤثر عليها، وتعيش نجمة حياة طبيعية وتواجه ضغوطا من قبل المتطرفين الذين يريدون فرض قوانين مجحفة على النساء كمنع اللباس العصري والسهر، فتحارب من أجل تحقيق استقلالها الشخصي وتنشغل بتنظيم عروض الأزياء.

وتوج “بابيشا” بأكثر من جائزة في مهرجان “انغوليم للفيلم الفرانكوفوني” بفرنسا، وحصل على جائزة أفضل فيلم بمهرجان الجونة السينمائي بمصر، وعرض في فئة “نظرة ما” بالدورة الأخيرة لمهرجان “كان” السينمائي.

ويشار إلى أنّ أكاديمية الأوسكار ستنشر لائحة قصيرة للأفلام المرشحة لأفضل فيلم أجنبي في ديسمبر.

القسم الثقافي

من نفس القسم الثقافي