محلي

نحو فتح مركز دولي للفيزياء النظرية بجامعة صالح بو بنيدر

قسنطينة:

سيتم ''قريبا'' فتح مركز دولي للفيزياء النظرية بجامعة صالح بو بنيدر  (قسنطينة 3 ) حسب ما أعلن عنه بقسنطينة المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي خلال افتتاح الطبعة العاشرة للمؤتمر الدولي حول الطاقات الفائقة والفيزياء الفلكية الجسيمية.

و في كلمته الافتتاحية لهذا اللقاء العلمي الذي تم تحتضنه جامعة الإخوة منتوري  (قسنطينة 1 ) أوضح البروفيسور حفيظ أوراغ  أن هذا المركز ، الذي سيتم إدارته بالتنسيق مع المركز الدولي الإيطالي للفيزياء النظرية ، سيتكفل بالطلاب والباحثين في هذا المجال من مختلف ولايات الجزائر وكذا بآخرين من دول إفريقية.

و يهدف هذا المركز أساسا إلى "تنشيط البحوث حول مجالي الفيزياء النظرية والفيزياء الفلكية للجسيمات" حسب ما أفاد به ذات المسؤول ،الذي أكد أن مديرية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بصدد تعيين مسيرين لهذا المركز الجديد الذي تتواجد منشأته بجامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 3) ليدخل "قريبا" حيز الخدمة.

و يعد هذا المؤتمر الدولي ، الذي سيختتم اليوم ، فرصة لتبادل الخبرات حول أحدث التطورات في مجال الفيزياء النووية و شبه النووية وكذا المسرعات الفيزيائية الفلكية بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة مع المؤسسات العلمية الكبرى في العالم المتخصصة في هذا المجال ، لاسيما المركز الدولي الإيطالي للفيزياء النظرية.

و خلال تقديمه لمداخلة بعنوان "آفاق الفيزياء لعالم المادتين الدقيقة و المجهرية في القرن الحادي والعشرين " ، أوضح البروفيسور جمال ميموني من قسم الفيزياء لجامعة الغخوة منتوري (قسنطينة 1) أن التطورات التي تم التوصل إليها في هذا المجال على مدى العشرين سنة الأخيرة مكنت الفيزياء الفلكية من فهم محتوى الجسيمات القادمة من الفضاء مثل البروتونات ومناطق الجاذبية و كذا الإشارات المختلفة التي يرسلها العالم الخارجي للفضاء.

من جهته  أكد البروفيسور باولو ديباري من جامعة روما (إيطاليا)  في مداخلته المعنونة "الفيزياء الفلكية للطاقات الفائثة و تتعدد الإرسالات" أن دراسة العلاقة بين فيزياء الأرض و فيزياء الفضاء قد مكّنت من توضيح بنية المادة الأولية أو المجهرية المتعلقة بالعناصر شبه النووية  مشيرا إلى أن هذا المجال المسمى "فيزياء الطاقات الفائقة" بإمكانه أن يطلع العلماء على حالة و تشكيلة الفضاء الخارجي.

للإشارة يشارك في هذا المؤتمر الدولي حوالي 130 باحثًا منهم أساتذة و طلبة و باحثين و طلبة الدكتوراه من عديد جامعات دول أجنبية على غرار إيطاليا ، فرنسا ، مصر ، ألمانيا و سويسرا ، وذلك من خلال تنظيم 15 جلسة عامة  و تقديم 25 بحثا علميا  وأربعين (40) مداخلة و كذا عرض 50 منشورا لطلبة الدكتوراه.

للتذكير فإن هذه الطبعة العاشرة تنظم بمجمع 500 مقعد بيداغوجي "تيجاني هدام" من طرف مخبر فيزياء الرياضيات والجزيئات الذرية التابع لقسم الفيزياء بجامعة الإخوة منتوري (قسنطينة 1) وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي