الثقافي

افتتاح السنة الدراسية الجديدة لمؤسسات التكوين الفني والثقافي

بتعداد طلابي يقدر بـ 416 طالب

اشرف أمس أول بالجزائر العاصمة وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة وزير الثقافة بالنيابة  حسن رابحي على افتتاح السنة الدراسية  2019-2020 بحضور أعضاء من الحكومة ومدراء لمعاهد و مدارس التكوين التابعة لقطاع الثقافة.

و قال الوزير- في كلمة القاها بالمناسبة امام الطلبة بقصر الثقافة مفدي زكريا- ان  "416"  طالب التحقوا بمؤسسات التكوين الفني و الثقافي في كل الاطوار و التخصصات، مشيرا الى ان "كل الظروف البيداغوجية و الخدماتية متوفرة" لاستقبال الطلبة الجدد.  

و اشاد  رابحي بـ "الجهود المبذولة" من اجل تحسين نوعية البرامج البيداغوجية والمتمثلة في ادخال نظام "ليسانس-ماستر-دوكتوراة (LMD) و تعميمه في جميع مجالات التكوين" لا سيما في الموسيقى والفنون الجميلة والتراث الثقافي بالإضافة الى تجهيزها بوسائل تقنية حديثة.

و اعلن الوزير عن فتح التسجيلات لنيل شهادة الماستر في التراث بالمدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية و ترميمها و التي خصص لها بدءا من هذه السنة مقرا جديدا بمدينة تيبازة. 

كما ذكر رابحي باتفاقيات الشراكة التي تربط  مدارس التكوين الثقافي و الفني مع نظرائها في العديد من الدول الاجنبية التي بموجبها يتم "تبادل الخبرات وانتاج اعمال مشتركة".

وحضر حفل افتتاح السنة الدراسية الجديدة وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد و وزير التعليم العالي و البحث العلمي طيب بوزيد الى جانب مدراء لمعاهد التكوين الثقافي و الفني واطارات قطاع الثقافة.

للإشارة يخص الدخول المدرسي للسنة الجارية كل من المدرسة الوطنية لحفظ الممتلكات الثقافية و ترميمها و المدرسة العليا للفنون الجميلة والمعهد  العالي للموسيقى والمعهد العالي لمهن فنون العرض و السمعي البصري (ISMAS). 

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي