محلي

مختصون يؤكدون على أهمية مراعاة مختلف مراحل العلاج لمرضى السرطان

من خلال رفع المستوى المهني للعمال والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمرضى

دعا مشاركون في أيام تكوينية حول تنظيم و سير مصلحة الأورام السرطانية بأدرار إلى ضرورة مراعاة مختلف مراحل العلاج المعتمدة لمرضى السرطان، وخلال هذا اللقاء الذي ينظم بمقر مركز مكافحة السرطان بأدرار بمبادرة من جمعية ''الغيث القادم'' الخيرية لمساعدة مرضى السرطان و الموجه بالأساس للأطباء و شبه الطبيين، قدم المؤطرون جملة من التوجيهات و النصائح المتعلقة بكيفية التعامل مع مرضى السرطان منذ مرحلة الفحص و التشخيص، وصولا إلى مرحلة العلاج ، مبرزين الأهمية البالغة للجانب النفساني الذي يعد أول محطة اتصال مع المريض.

تناول المتدخلون في هذا اللقاء الذي ميزه نقاش جاد و مستفيض بين المؤطرين و المشاركين مجموعة من المحاور المتعلقة بدور الممرض و شروط التكفل الشامل بمريض السرطان تحت المعالجة الكيميائية و التربية العلاجية و طرق التعامل مع الأمراض السرطانية في الحالات المتقدمة.

وتمحور النقاش بين المشاركين وبحيز أكبر حول الطرق الأمثل لمباشرة العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لمرضى السرطان و كيفية تحضير المريض للحصص العلاجية و دور التشخيص في التوجيه الأنسب للمريض نحو العلاج الأمثل لحالته و كمية جرعات الحقن المقدمة للمرضى.

وفي هذا الجانب أوضح المراقب العام و المكلف بالاتصال بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في علاج مرضى السرطان، عزوز نور الدين، أن اللقاء شكل "محطة هامة لتقديم آخر ما توصلت إليه الأبحاث الطبية في علاج مرض السرطان".

ويهدف هذا اللقاء الذي يؤطره خبراء من مركز مكافحة السرطان "بيار و ماري كوري" (الجزائر العاصمة)، على مدار يومين، إلى رفع المستوى المهني للعمال و الارتقاء بمستوى الخدمات المتخصصة المقدمة للمرضى، حسبما أشار إليه رئيس جمعية "الغيث القادم" الخيرية التومي عبد الرحمن.

وتأتي هذه المبادرة تزامنا مع افتتاح مركز مكافحة السرطان بأدرار، حيث سينطلق استغلاله بفتح مصلحة الأورام السرطانية بعد تدعيمها بالموارد البشرية المتخصصة و العتاد الطبي اللازم، مثلما أوضح مدير المركز باهتي عبد الله.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي