محلي

80 عارضا معني بالمشاركة في الطبعة الرابعة للصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات

بداية من اليوم وعلى مدار ثلاثة أيام

ينتظر مشاركة حوالي 80 عارض منهم 30 اجانب في الطبعة الرابعة للصالون الدولي لاسترجاع و تثمين النفايات المرتقب تنظيمه من 7 الى 10 اكتوبر في قصر المعارض، حسب ما علمته "واج" أمس من المنظمين.

و يهدف هذا الصالون المنظم من طرف الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنفايات تحت عنوان "المقاولتية الدائرية نموذج اقتصادي مستقبلي"، الى تعزيز صناعة استرجاع و تثمين النفايات في الجزائر، حسب توضيحات المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، كريم وامان.

و اوضح ذات المسؤول ان هاته التظاهرة التي تعتبر بمثابة حدث مهم في التسيير المدمج للنفايات في الجزائر، ترمي الى تشجيع خلق المؤسسات في مجال التسيير المدمج للنفايات و التعريف بالتجهيزات و التكنولوجيات المستعملة في مجال التدوير و تثمين النفايات.  

وأضاف يقول ان على ضوء الطبعات السابقة فقد شهد الصالون "نجاح مميز" و هذا بفضل تنوع المشاركة الدولية  الممثلة ب 6 دول و هي الصين و بلجيكا و كوريا الجنوبية و ايطاليا و الكاميرون.

واوضح انه و لهذا السبب ستشهد هاته الطبعة بالخصوص ترقية الشراكة من خلال تنظيم لقاءات بين المتعاملين، مشيرا انه و فيما يخص المواضيع التي سيتم التطرق اليها خلال الطبعة الرابعة للصالون فإنها ستكون ذات صلة بترقية المقاولاتية الدائرية.

و ذكر في هذا السياق ان الكمية السنوية للنفايات المنتجة في السنة ترتفع الى 34 مليون طن ( في كل القطاعات) و هذا حسب دراسة قامت بها وزارة البيئة و الطاقات المتجددة في اطار استراتيجيتها الوطنية لتسيير النفايات آفاق 2035.

واشار ان عدد مسترجعي النفايات المسجل في المركز الوطني للسجل التجاري بلغ 4.080 مسترجع فقط، مضيفا انهمن اجل مواجهة العجز الملاحظ في سوق استرجاع و تحويل النفايات و الذي يسبب سنويا خسائر للاقتصاد الوطني  بحوالي 45 مليار دج فان هاته الطبعة الرابعة تسعى الى ترقية المقاولاتية الدائرية بالخصوص.

وقال وامان ان هذا الاختيار يهدف الى الدفع نحو الامام  لسوق استرجاع و تثمين النفايات و هذا بتشجيع الاستثمار في هذا المجال.

و واصل يقول انه يهدف ايضا الى خلق شراكة بين مالكي و مسترجعي النفايات من اجل تسطير اهداف موحدة ما بين مختلف الفاعلين المكلفين بالجمع و النقل و الردم و الاسترجاع و التثمين  مع الاستفادة من تجارب الدولية التي ستكون حاضرة خلال هاته الطبعة.

وداد. ع

من نفس القسم محلي