الثقافي

تتويج فيلم "عرفان" بجائزة الجمهور لأحسن عرض سينمائي بسعيدة

في ختام تظاهرة المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة

توج فيلم "عرفان" للمخرج سليم حمدي بجائزة الجمهور "الخلخال الذهبي" لأحسن عرض سينمائي من بين الأفلام المشاركة في المهرجان الوطني لأدب و سينما المرأة الذي اختتمت فعالياته مؤخرا، ويحكي هذا الفيلم قصة المجاهدة يمينة التي تجسد شخصيتها الممثلة شافية بوذراع وأختها التي استشهدت في ميدان الشرف وكذا حفيدها وخطيبته وأصدقائه وهم شباب مفعمون بالمواهب والحيوية ولكن دون آفاق مستقبلية.

أوضح مخرج الفيلم سليم حمدي بعد تتويجه بجائزة "الخلخال الذهبي" أن أهم عامل لنجاح أي منتوج سينمائي هو ايصال الرسالة للجمهور، و تم خلال ذات السهرة تتويج 20 شابا مشاركا في دورة تكوينية حول " تقنيات التقاط الصوت" تحت إشراف المخرج سليم حمدي بشهادات تكوينية.

و تم بالمناسبة تكريم المخرجين و المخرجات و الفنانين و الأدباء و الشعراء المشاركين في هذه التظاهرة الثقافية على غرار  الشاعرة زينب لعرج و الناقد السينمائي محمد بن صالح و المخرجة نورة حمدي.

و قد تميزت هذه التظاهرة الثقافية في طبعتها الثالثة التي احتضنتها ولاية سعيدة على مدار خمسة أيام تحت شعار " ترافلينغ الكلمة و نون المحبة" بمشاركة أزيد من 30 مخرجا و مخرجة و ناقدا سينمائيا و فنانين و أدباء و شعراء و روائيين.

و عرف المهرجان الوطني لأدب و سينما المرأة المنظم تحت إشراف وزارة الثقافة تقديم برنامج متنوع شمل عرض أفلام سينمائية طويلة و قصيرة بقاعة سينما "دنيا زاد" منها العرض ما قبل الأول لفيلم "جنية" للمخرج بهلول عبد الكريم و "حتى نهاية الوقت" للمخرجة شويخ ياسمين و " السعداء" و فيلمي " نهر لندن" و " شرطي بيلفيل " للمخرج رشيد بوشارب.

و تم بهذه المناسبة المنظمة من طرف محافظة المهرجان الوطني لأدب و سينما المرأة تنظيم لقاءين أدبيين مع الكاتبين الروائيين ياسمينة خضرا و جميلة طلباوي و مائدة مستديرة تمحورت حول " ظهور الجيل السينمائي الجديد"  نشطها الناقد السينمائي احمد بجاوي إضافة إلى جلسة شعرية.

كما تم تقديم عرض مسرحي في إطار مسرح الشارع  تحت عنوان "الناجي" من تقديم الفنانين ماسيليا آيت علي و نازم حلاجة.

 

    • مختصون: التأكيد على جودة الأفلام المستوحاة من الواقع الجزائري

 

وقبل ذلك أكد مختصون في الفن السابع المشاركون في المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة على الجودة في إنتاج الأفلام السينمائية الجزائرية المستوحاة من الواقع، وأبرز الناقد السينمائي بجاوي أحمد في مائدة مستديرة انتظمت بمناسبة هذه التظاهرة أن الجزائر تتوفر على طاقات كبيرة من المخرجين وكتاب السيناريو والممثلين والمبدعين السينمائيين الشباب الذين لديهم القدرة على إنتاج أفلام سينمائية في المستوى وإحداث التغيير في المجال السينمائي في الجزائر.

وأشار نفس المختص إلى أهمية معرفة طلبات الجمهور من خلال فتح الحوار معه في المواضيع التي تثير اهتماماته للتوجه نحو إنتاج أفلام سينمائية في المستوى.

ودعا ذات المتحدث إلى ضرورة تشجيع العاملين في الحقل السينمائي للبحث عن مصادر تمويل الأعمال السينمائية  والترويج للسينما الجزائرية في الخارج.

ومن جهته حث المخرج السينمائي رشيد بوشارب العاملين في مجال السينما إلى بذل مجهودات مضاعفة ومواصلة العمل في المجال السينمائي من أجل إنتاج أفلام سينمائية ناجحة و ذات مستوى جيد.

كما أكدت المخرجة نورة حمدي أن النص السينمائي القوي يساهم في صناعة وإنتاج فيلم سينمائي جيد يلقى رضا الجمهور.

وأشارت ذات المتحدثة إلى ضرورة فتح مدارس تكوين في ميدان الفن السابع لفائدة الشباب الذين لديهم رغبة في دخول عالم السينما وتوفير لهم جميع الوسائل والإمكانيات لتنمية قدراتهم، وعرف هذا اليوم من المهرجان عرض فيلم " شرطي بلفيل" للمخرج رشيد بوشارب بقاعة سينما "دنيا زاد" لمدينة سعيدة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي