محلي

إقبال لافت لطلبة الجامعة على المهرجان الوطني لعلم الفلك الجماهيري

في طبعته الـ 17 التي افتتحت الخميس الماضي

عرفت الطبعة الـ17 للمهرجان الوطني لعلم الفلك الجماهيري، التي افتتحت الخميس الماضي بدار الثقافة مالك حداد بمدينة قسنطينة، إقبالا ''قياسيا'' للطلبة الجامعيين من الولاية و آخرين قدموا من مناطق مجاورة.

وقد تميزت مراسم افتتاح هذه التظاهرة العلمية بتدشين معرض مخصص لعلم الفلك بمشاركة حوالي ثلاثين وكالة و جمعيات و كذا أندية أخرى مختصة في مجال علم الفضاء تنشط عبر مختلف ولايات الوطن على غرار عنابة، المدية، ميلة، البليدة، الجزائر ووهران بالإضافة إلى دول أجنبية مثل تونس، فرنسا وفلسطين.

و قد أصبح هذا المهرجان الذي يحمل شعار : ''تحت سماء واحدة''، تقليدا خاصا بمدينة الصخر العتيق و يشهد إقبالا لافتا من طرف هواة علم الفلك والذي تبادر بتنظيمه جمعية الشعرى لعلم الفلك بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة و الإعلام، كما أفاد به رئيس جمعية الشعرى، جمال ميموني.

و يهدف تنظيم هذه الطبعة الجديدة التي تدوم ثلاثة أيام بمشاركة الإتحاد العربي لعلم الفلك وعلوم الفضاء والمرصد الوطني للبحث في الفيزياء الفلكية و علم الفلك و الجيوفيزياء لبوزريعة (الجزائر العاصمة) و مركز التكنولوجيات الفضائية بآرزيو (وهران) إلى ''ترقية الثقافة العلمية في هذا المجال''، حسب ما أكده نائب رئيس الإتحاد العربي لعلم الفلك والعلوم الفضائية.

و قد تم إعداد برنامج ثري يتضمن إلقاء محاضرات علمية و إقامة ورشات في علم الفلك و حصص في القبة الفضائية و ذلك في إطار هذه الطبعة الـ 17 في للمهرجان الوطني لعلم الفلك الجماهيري التي تتزامن مع إحياء الأسبوع العالمي للفضاء 2019 ، حسب ما أضافه ميموني.

من جهته ، أكد مدير الجمعية الفلكية لتونس، هشام بن يحيى، بأن هذه التظاهرة العلمية "تبقى فرصة هامة لتبادل المعارف و التجارب بين مختصين في هذا المجال العلمي".

بدوره، أبرز وسيم، طالب بقسم الفيزياء لجامعة منتوري قسنطينة لـ/وأج/، الذي كان حاضرا بذفي حفل الافتتاح ''دور هذا المهرجان في تطوير المعارف العلمية للجمهور خاصة الطلبة الذين هم بحاجة إلى مثل هذه اللقاءات و التظاهرات لإثراء أفكارهم في هذا المجال العلمي''.

 

القسم المحلي

من نفس القسم محلي