الثقافي

مشاركة دولية قياسية في "فيبدا" هذه السنة وأمريكا ضيف شرف

في دورته الجديدة هذا العالم

يشهد المهرجان الدولي الـ 12 للشريط المرسوم (فيبدا) الذي تستضيفه الجزائر العاصمة حاليا حضور أكثر من 90 فنانا من 15 بلدا، فيما تم اختيار الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف الطبعة ممثلة بـ 15 مبدعا.

وستتميز هذه الطبعة -على مدار خمسة أيام- بالعديد من النشاطات الإبداعية والترفيهية، وهذا بحضور ما يقارب الـ 50 فنانا جزائريا و42 أجنبيا بينهم رسامون أمريكيون يمثلون أهم وأعرق ناشري الشريط المرسوم بالولايات المتحدة كـ “مارفل” (1939) و”دي سي كوميكس” (1934).

كما سيشارك في هذه التظاهرة العديد من الفنانين الجزائريين وخصوصا منهم الشباب على غرار بشرى مختاري ومحمد بوجلة من وهران، إضافة إلى دور نشر جزائرية مختصة في الشريط المرسوم كـ “داليمان” و”زاد لينك”.

ومن بين البلدان المشاركة أيضا في هذا المهرجان بلجيكا وإسبانيا وكوبا، بالإضافة إلى بولندا التي تحضر لأول مرة.

وسيكون الجمهور في هذا الإطار على موعد مع الرسام البولندي المقيم بسويسرا غريغورز روزينسكي المعروف برسمه لشخصيات سلسلة “تورغال” من 1977 إلى ،2018 وهي السلسلة التي ألفها فنان بلجيكي في طبعات عديدة وتدور حول أساطير برابرة الفايكنغ في شمال غرب أوروبا.

وعلى غرار الطبعات السابقة لـ “فيبدا” برمج المنظمون أيضا هذا العام ورشة “كرونيكاس” في طبعتها الثالثة وهذا بحضور رسامين من الجزائر وكوبا وبلجيكا.

وسيحتفي “فيبدا” من جهة أخرى بذكرى مرور خمسين عاما على تأسيس المجلة الجزائرية “مقيدش” التي تم إخراج 31 عددا منها منذ انطلاقتها في 1969 وإلى غاية تاريخ توقفها في 1974، وقد برز من خلالها العديد من فناني الشريط المرسوم الجزائريين المعروفين حاليا كمنور مرابطين المدعو “سليم” ومحمد مازاري “ماز” إضافة إلى محمد عرام وأحمد هارون.

كما سيحتفل المهرجان بالمجلة الأسبوعية البلجيكية الناطقة بالفرنسية “سبيرو” التي تأسست في 1938 وعرفت بالعديد من شخصياتها البطولية كـ “لاكي لوك” (لوك المحظوظ) و”سمارفس” (السنافر).

وبالإضافة إلى معارض الشريط المرسوم سيعرف أيضا هذا الحدث الثقافي نشاطات أخرى متنوعة على غرار محاضرات حول الشريط المرسوم الإسباني والسويدي وورشات تكوينية متعلقة بالرسم والتلوين وفقرة “الزي التنكري” (الكوسبلاي).

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي