الثقافي

"أحكيلي الأوراس" إصدار جديد يبرز ثراء وتنوع الموروث الثقافي بمنطقة الأوراس

يعد ثمرة رحلة 20 سنة من البحث والتنقيب على ما تزخر به المنطقة

 تعززت المكتبة الجزائرية بإصدار جديد يتمثل في كتاب جميل بعنوان "أحكيلي الأوراس" مدعم بصور تحاكي جمال الطبيعة وتنوع و ثراء الموروث الثقافي المادي واللامادي لمنطقة الأوراس لمؤلفه الكاتب والصحفي رشيد حماتو.

و قد تم تقديم الكتاب للجمهور لأول مرة أمس أول على هامش فعاليات الملتقى الدولي حول "مقاومة المرأة في شمال إفريقيا، من التاريخ القديم إلى القرن التاسع عشر الميلادي" و يعد ثمرة رحلة 20 سنة من البحث والتنقيب على ما تزخر به منطقة الأوراس، على حد تعبير صاحب العمل.

و تعد هذه التجربة الأولى للكاتب والصحفي رشيد حماتو ابن ولاية باتنة، حيث تعتبر تجسيدا حقيقيا لتعاون مع المحافظة السامية للأمازيغية التي رافقته في نشر عمله بالتنسيق مع دار النشر "قرفي" بباتنة بغية وضعه تحت تصرف الجمهور الجزائري لاكتشاف جمال الأوراس والتعرف على العادات والتقاليد حسب ما علم أثناء تقديم هذا الإصدار الجديد.

و يتضمن هذا الكتاب إسهامات عدد من الباحثين في الموروث الثقافي لمنطقة الأوراس (تبسة و باتنة و سوق و خنشلة وأم البواقي) بالإضافة إلى سوق أهراس من بينهم نصيرة بلولة الحائزة على جائزة كاتب ياسين و عبد الحميد بوعصيدة متحصل على جائزة مالك حداد و ياسمين بن دعاس مختصة في التاريخ الأنثربولوجي و المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية و معمر فراجي صحفي ومؤسس جريدة "مساء الجزائر" و عبد الكريم غزالي صحفي بجريدة "لاتريبون".

و يتكون هذا الكتاب من 128 صفحة حيث يضم ما لا يقل عن 200 صورة حقيقية تروي مشاعر متداخلة عن الحب والصراخ والألم والأمل والحنين بهدف تسليط الضوء على تاريخ وحضارة منطقة الأوراس على حد تعبير المؤلف.

و يتناول رشيد حماتو والمساهمين معه في هذا العمل عدة مهن وحرف تقليدية آيلة للزوال على غرار المطحنة التقليدية الحجرية التي تستعمل في طحن القمح و عصر زيت الزيتون بالطريقة التقليدية و صناعة الزربية النموشية بألوانها ورموزها التي يحمل كل منها معنى ودلالة وغيرها.

و عن مشاريعه المستقبلية، كشف ذات المتحدث عن شروعه في التحضير لمؤلف جديد حول "الزربية النموشية" بمنطقة خنشلة والمناطق المجاورة لها سيستقرئ من خلاله تاريخ هذا الإرث الثقافي المادي و آليات الحفاظ عليه خاصة وأنها تحصلت (الزربية النومشية) على الجائزة الأولى دوليا سنة 1948 و ذلك على حساب الزربية الإيرانية والأذربيجانية، حسب قوله.

من جهته، أكد الامين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد الذي حضر بالمناسبة أن كتاب "أحكيلي الأوراس" سيكون حاضرا خلال فعاليات الطبعة القادمة لمعرض الجزائر الدولي للكتاب المزمع تنظيمه نهاية أكتوبر المقبل إلى جانب 19 عنوانا آخر تمثل إصدارات جديدة أشرفت عليها المحافظة السامية للأمازيغية تضاف إلى 30  عنوانا تم إصداره سابقا.  

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي