محلي

40 حراق جزائري يبلغون الشواطئ الايطالية خلال الساعات الأخيرة

موجة الهجرة السرية سجلت مستويات عالية الشهر الماضي لأول مرة هذه السنة

أفاد تقرير لمنظمة تعنى بشؤون المهاجرين أن 40 رعية جزائري بلغوا الشواطئ الايطالية أواخر الأسبوع الجاري، فيما أشارت تقارير أخرى أن عددا آخر رسا بزوارقهم بالشواطئ الاسبانية في أسوء موجهة سرية، وذكرت منصة أخبار المهاجرين أن 40 مهاجر سري من جنسية جزائرية بلغ ساحل جزيرة لامبيدوزا في نهاية الأسبوع الجاري، كما رست قوارب لـ 33 مهاجر تونسي في جزيرة بانتيليريا الواقعة بين تونس وجزيرة صقلية.

وبلغ عدد المهاجرين السريين الذين بلغوا الشواطئ الايطالية 200 مهاجر، حسب تقديرات شبكة أخبار المهاجرين، وأعلن وزير الداخلية الايطالية أن موجة الهجرة السرية إلى ايطاليا سجلت مستويات عالية في شهر سبتمبر الماضي لأول مرة في العام الجاري، في ظل تشدد سياسة مكافحة الهجرة في البلد.

وأفادت الداخلية الايطالية أن ما لا يقل عن 2000 شخص بلغوا الأراضي الايطالية الشهر الماضي بزيادة 1000 عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتنطلق قوارب الموت نحو السواحل الايطالية عادة من شواطئ الطارف وعنابة بحكم الموقع الجغرافي القريب.

ومن المنتظر أن يتم ترحيل الحراقة إلى الجزائر وتونس التي تصنفان بلدانا آمنة، فيم سيتم توزيع رعايا البلدان الأخرى على مناطق إقامة المهاجرين في البر الايطالي وباقي الدول الأوربي خشية أن تعرضهم للاضطهاد في حال إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية.

وأفادت تقارير من الولايات الساحلية بالغرب الجزائري أن مجموعات قوارب بلغت السواحل الاسبانية تحمل عشرات المهاجرين، في أسوأ موجة هجرة سرية انطلاقا من الشواطئ الجزائرية، رغم الظروف المتقلبة للبحر، وتسجيل عشرات من حالات الغرق والاختفاء.

وانتعشت الهجرة السرية في الأشهر الأخيرة بقوة، رغم الإجراءات التي فرضتها السلطات من خلال ملاحقة شبكات الهجرة السرية وورشات صناعة القوارب.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي