محلي

التوقيع على ست اتفاقيات لترقية التكوين في مهن الصناعة والسياحة

تيسمسيلت:

تم أمس أول بتيسمسيلت التوقيع على ست اتفاقيات ترمي الى ترقية التكوين في مهن ذات الصلة بالصناعة والسياحة، وقد وقعت هذه الاتفاقيات خلال مراسم الدخول التكويني لدورة سبتمبر التي جرت ببلدية عماري ما بين مديريات التكوين والتعليم المهنيين والصناعة والمناجم والسياحة والصناعات التقليدية وأربعة مستثمرين أصحاب وحدة لتصنيع الأعمدة الكهربائية بعماري ومصنع لصناعة المواد الخرسانية بتيسمسيلت ومطحنة ببلدية العيون وفندق بثنية الحد.

وتسمح هذه الاتفاقيات بتحديد المهن والاختصاصات المطلوبة للتكوين حسب حاجيات المؤسسات المعنية وكذا إعداد قائمة تفصيلية لمناصب التمهين التي يمكن أن توفرها هذه المؤسسات من أجل إدراجها في عروض التكوين التي تقدم إلى مجلس الشراكة حسبما أوضحه لوأج مدير التكوين والتعليم المهنيين خالد بلخروبي.

كما تهدف كذلك الى التكفل بالمتربصين أثناء فترة التربص التطبيقي على مستوى هذه المؤسسات الصناعية والسياحية فضلا على تمكين أساتذة المؤسسات التكوينية من الاستفادة من دورات تكوينية قصيرة المدى على مستوى الورشات التابعة لذات المؤسسات وذلك بغرض مواكبة التطور التكنولوجي.

وتتيح هذه الاتفاقيات لمديرية التكوين والتعليم المهنيين ضمان التكفل بعملية التكوين الضروري لفائدة عمال وموظفي المؤسسات المذكورة حسب احتياجاتها وكذا إعداد وتوفير برامج التكوين بالتنسيق مع مصالح مديريتي الصناعة والمناجم والسياحة والصناعات التقليدية وفق تخصصات التكوين المطلوبة.

كما شهدت هذه المراسم التي أقيمت بمركز التكوين المهني لعماري أيضا الإشراف على توزيع شهادات نجاح في امتحانات التصديق على الكفاءات المكتسبة عن طريق الخبرة لفائدة عاملين بمؤسسة صينية خاصة في البناء وأربعة فلاحين بالمنطقة.

وأكد والي تيسمسيلت، صالح العفاني، بالمناسبة على "ضرورة تنويع التخصصات المهنية ذات الصلة بقطاعات السياحة والفلاحة والصناعة وذلك مواكبة لمتطلبات سوق الشغل بالمنطقة".

يذكر أن 2.639 متربص جديد قد التحقوا بالمؤسسات التكوينية للولاية التي تضم تسعة مراكز وكذا معهد وطني متخصص.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي