الثقافي

حجز 377 قطعة نقدية أثرية ومصابيح زيتية ونسختين لمخطوط قديم بميلة

كانت بحوزة رعية أجنبي

حجزت مصالح أمن دائرة القرارم قوقة (ميلة) 377 قطعة نقدية أثرية و مصابيح زيتية ونسختين لمخطوط قديم مكتوب باللغة العبرية كانت بحوزة رعية أجنبي تم توقيفه مؤخرا على الطريق الوطني رقم 27 ببلدية القرارم قوقة، حسب ما علم من رئيس أمن ذات الدائرة عميد الشرطة شعبان عبلاوي.

و أوضح المصدر أن حيثيات القضية تعود إلى استغلال مصالح الأمن لمعلومات عن طريق الفضاء الأزرق، ليتم الثلاثاء الماضي توقيف شخص (42 سنة) وهو رعية أجنبيي كان على متن سيارة سياحية تحمل ترقيم أجنبي بإقليم بلدية القرارم قوقة، وعثر بحوزته على كمية معتبرة من الممتلكات الثقافية التي لها قيمة تاريخية و أثرية بناء على تقرير الخبرة المنجزة من قبل مصلحة التراث الثقافي بمديرية الثقافة لولاية ميلة.

وبعد استيفاء جميع الإجراءات المعمول بها، سيقدم الشخص الموقوف أمام الجهات القضائية المختصة للنظر في قضية حيازته للممتلكات التي تم حجزها.

وتنقسم الممتلكات المحجوزة استنادا لرئيس مصلحة التراث الثقافي (الجهة المكلفة بإنجاز الخبرة الخاصة بها)، لوغد شيابة، إلى ثلاث مجموعات تضم الأولى 377 قطعة نقدية أثرية تعود للفترة القديمة وتحديدا الفترة الرومانية مصنوعة كلها من مادة البرونز فيما تتضمن المجموعة الثانية 3 مصابيح زيتية مزخرفةمصنوعة من الفخار كلها في حالة جيدة.

أما المجموعة الثالثة، فتضم نسختين لمخطوط في شكل مجلد يضم 18 ورقة مكتوبة بالخط العبري وتعلو واجهة كل ورقة نجمة داوود، يتوسط الصفحة الأولى من كل نسخة شمعدان تعلوه ذات النجمة وفقا لنفس المصدر الذي أكد أن المعاينة الأولية لهذه الممتلكات الثقافية المحجوزة أثبتت أنها تكتسي "أهمية أثرية وتاريخية".

تجدر الإشارة أيضا إلى أنه تم العثور على مبلغ مالي بحوالي 340 ألف دج بالإضافة إلى حجز السيارة التي كانت توجد بها المحجوزات.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي