الثقافي

سعيدة تعيش على وقع المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة

سيتم في ختام هذا المهرجان الوطني تقديم "جائزة الجمهور" لأحسن عرض سينمائي من بين الأفلام المشاركة

انطلقت أمس أول بقاعة السينما "دنيا زاد" لمدينة سعيدة فعاليات المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة بمشاركة فنانين و مخرجين و مخرجات سينمائيين و أدباء، و أشرف والي سعيدة لوح سيف الإسلام على إعطاء إشارة انطلاق هذه التظاهرة الثقافية في طبعتها الثالثة المنظمة من طرف محافظة المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة تحت شعار " ترافلينغ الكلمة و نون المحبة".

و تميز اليوم الأول من هذا المهرجان بتوقيع اتفاقية بين مديرية الثقافة لسعيدة و الديوان الوطني للثقافة و الإعلام تقضي بتسيير و استغلال قاعة سينما "دنيا زاد" لعرض أحدث الأفلام العالمية والوطنية.

و أبرز المدير العام للديوان الوطني للثقافة و الإعلام مراد وضاحي للصحافة على هامش انطلاق فعاليات المهرجان أنه قد تم بموجب هذه الاتفاقية وضع قاعة سينما "دنيا زاد" تحت إشراف الديوان المذكور مشيرا الى أنه سيتم عرض بهذا المرفق أحدث الأعمال السينمائية العالمية و الوطنية.

و ستحتضن ذات القاعة نشاطات ثقافية أخرى منها حفلات موسيقية وورشات للمسرح و برامج ثرية للأطفال تندرج في إطار البرنامج المسطر من طرف الديوان الوطني للثقافة و الإعلام وفقا لما أوضحه نفس المسؤول.

كما عرف هذا اليوم تنظيم لقاء أدبي للكاتب الروائي ياسمينة خضرا فضلا عن إعطاء إشارة الانطلاق لدورة تكوينية في تقنيات التقاط الصوت لفائدة 20 شابا يشرف عليها المخرج السينمائي سليم حمدي، و تهدف هذه الدورة التكوينية التي تدوم أربع أيام إلى تلقين هؤلاء الشباب القواعد الأساسية في التقاط الصوت الذي يعتبر عاملا مهما في المجال السينمائي وفقا لما أوضحه سليم حمدي.

و سيتواصل برنامج هذه التظاهرة الثقافية المنظمة على مدار أربعة أيام بعرض 11 فيلما سينمائيا منها "حتى نهاية الوقت" لشويخ ياسمين و"السعداء" لصوفيا جما و"عرفان" لسليم حمدي و"نهر لندن" و " شرطي بيلفيل " لرشيد بوشارب.

و سيتم بالمناسبة تنظيم لقاء أدبي مع الكاتبة جميلة طلباوي إضافة إلى جلستين شعريتين مع الشاعرتين زينب لعوج و ربيعة جلطي. كما سيتم تقديم عرض مسرحي في إطار مسرح الشارع تحت عنوان "الناجي" من تقديم الفنانين ماسيليا آيت علي و نازم حلاجة، و سيتخلل هذه التظاهرة المنظمة تحت إشراف وزارة الثقافة تنظيم مائدة مستديرة يتمحور موضوعها حول " ظهور الجيل الجديد للسينمائيين"، و سيتم في ختام هذا المهرجان الوطني تقديم "جائزة الجمهور" لأحسن عرض سينمائي من بين الأفلام المشاركة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي