محلي

تنامي متزايد لظاهرة الحرقة انطلاقا من السواحل الغربية

انقاذ وتوقيف 124 حراق في غضون 24 ساعة الأخيرة

تمكنت وحدات للبحث والإنقاذ تابعة للقوات البحرية الجزائرية، خلال عمليتين منفصلتين، من إنقاذ 35 مرشحا للهجرة غير الشرعية، وذلك إثر غرق القوارب التي كانت تقلهم قبالة سواحل كل من بومرداس ووهران.

وحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني فقد تمكن حرس السواحل أمس الأول من إنقاذ 35 حراق في عمليتين منفصلتين وذلك على إثر غرق القوارب التي كانت تقلهم في بومرداس ووهران، في حين وأحبطت وحدات لحرس السواحل وعناصر الدرك الوطني محاولات هجرة غير شرعية لـ 89 شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع بكل من عنابة، عين تموشنت ومستغانم. بالمقابل وصل 167 مهاجرًا غير شرعي أغلبهم جزائريين عبر قوارب منذ يوم الخميس الماضي إلى منطقة مورسيا في باتيراس الإسبانية.

ووفق وسائل إعلام إسبانية، وصل 81 مهاجراً غير شرعي يوم الخميس الماضي، و60 مهاجرا يوم الجمعة و26 صبيحة أمس. وذكر حرس السواحل الإسبانية أنه حتى الساعة الثانية من أمس الأول، تم اعتراض قاربين، واحد يقل 18 مهاجراً، من بينهم امرأة، على بعد 40 ميلاً جنوب قرطاجنة الاسبانية. وآخر على متنه ثمانية ذكور، وهذا على بعد ثلاثة أميال جنوب شرق كابو دي بالوس الاسبانية. ومنذ الجمعة، لا تزال ثمانية قوارب كانت تحمل 60 مهاجرا غير شرعي من بينهم قصر، كانت أغلبها قادمة من السواحل الجزائرية نحو السواحل الإسبانية.

للتذكير عرف نشاط الهجرة غير الشرعية على متن قوارب الموت مؤخرا تنامي مخيفا بعد أن سجل انخفاضا محسوسا في أعقاب انطلاق الحراك الشعبي وعودة الأمل لنفوس الشباب والعائلات في غد أفضل، لكن انسداد الآفاق بعد استمرار الأزمة بين السلطة والحراك الشعبي أدى إلى عودة محاولات الهجرة بدليل تسجيل في 48 ساعة الأخيرة عملية توقيف 139 حراڤا على متن عشرات القوارب عبر سواحل وهران وتم إجهاض العملية من طرف حراس السواحل ومصالح الحماية المدنية أثناء التمشيط المستمر للساحل بحثا عن5 حراڤة غرقوا منذ أسبوعين.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي