الثقافي

ملتقى دولي حول "مقاومة المرأة في شمال إفريقيا" بتبسة

التظاهرة انطلقت أمس بمشاركة 250 مختصا

تشارك منذ يوم أمس 250 مشاركا في فعاليات الملتقى الدولي حول "مقاومة المرأة في شمال إفريقيا من التاريخ القديم إلى القرن التاسع عشر" الذي ينظم حتى نهاية الشهر ما أكده بتبسة الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد.

أوضح ذات المسؤول خلال اجتماع تنسيقي انعقد بقاعة المحاضرات بمقر الولاية بحضور سلطات الولاية و المنظمين أنه تم توجيه الدعوة لهذا العدد "الهام" من الأساتذة والباحثين و المهتمين بمجال التاريخ الذين يمثلون عديد جامعات الوطن و مراكز  بحوث عالمية لإثراء فعاليات هذا الملتقى العلمي والأكاديمي الدولي.

وأضاف المتحدث أنه سيتم تقديم 32 مداخلة لأساتذة وباحثين من عديد جامعات الوطن ومراكز بحوث وجامعات دولية من فرنساواليونان و تونس و السودان وإسبانيا.

وسيتم بالمناسبة كذلك تنشيط جلسات علمية للبحث في دور المرأة المناضلة خلال مختلف الغزوات، حسب ما ذكره الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية.

وأشار ذات المسؤول أنه تم اتخاذ كل التدابير التنظيمية لاستقبال المشاركين في فعاليات هذا الملتقى الدولي الذي ستحتضن أشغاله قاعة المحاضرات لمقر الولاية و ذلك بمبادرة للمحافظة السامية للأمازيغية بالتنسيق مع كل من ولاية تبسة وجمعية "تيفاستيس" للثقافة والهوية الأمازيغية والذي يندرج في إطار النشاطات الدورية التي تنظمها المحافظة بهدف "إبراز مجهود الدولة في سبيل ترقية الثقافة واللغة الأمازيغية".

ويهدف هذا الملتقى الدولي الى تسليط الضوء على مساهمات المرأة الفعالة في منطقة شمال إفريقيا خلال مختلف الحقب التاريخية  وتكريم عدد من الوجوه النسوية التي سجلت أسماءها بأحرف من ذهب في صفحات التاريخ، حسب ما أفاد به المتحدث.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي