الثقافي

عرض بالجزائر العاصمة لأهم لوحات ليوناردو دافينشي المنسوخة

يدوم معرض "ليوناردو أوبيرا أمنيا" الى غاية 18 أكتوبر القادم

افتتح أمس أول بالجزائر العاصمة معرض ضم أهم اللوحات الرقمية المنسوخة للرسام الايطالي الشهير ليوناردودافينشي، و ضم معرض "ليوناردو أوبيرا أمنيا" الذي نظم بقصر الثقافة مفدي زكريا 17 لوحة من أهم تحف هذا الرسام الشهير المتوفى منذ 5 قرون .

و من بين هذه اللوحات المعروضة يمكن للزائر التأمل في نسخة أشهر لوحة في العالم "جوكوندا" أو المعروفة ب "مونا ليزا" و هي لوحة لا تزال تحمل أسرارا و هي محفوظة في متحف لوفر بباريس.

و تمثل لوحات أخرى لهذا الرسام على غرار "عذراء الصخور" و " العذراء و الطفل عيسى و القديسة آن" و " الحدادة الجميلة" و " العذراء و طفلها" (سيدة قرنفل)  و لوحة "العشاء الأخير" التي انتهى من رسمها في 1498، جزءا من الرصيد الفني لهذا الفنان الذي عاش في عصر النهضة.

في هذا الصدد ، صرح محافظ المعرض لوكا جيسموندي أن هذه التظاهرة تسمح للجمهور الجزائري بالتعرف أكثر على أشهر لوحات ليوناردو دافينشي بفضل نسخ رقمية ذات جودة عالية تنافس اللوحات الأصلية.

و يخلد هذا المعرض الذي نظمه أنطونيو باولوتشي خبير دولي مشهور في مجال الفن بالتنسيق مع سفارة ايطاليا بالجزائر، الذكرى ال500 لوفاة ليوناردو دافينشي (1519-2019) .

و حضر حفل افتتاح المعرض فنانون و وجوه من عالم الفن و كذا أعضاء من السلك الديبلوماسي المعتمد في الجزائر من بينهم السفير الايطالي باسكوالي فيرا، و يدوم معرض "ليوناردو أوبيرا أمنيا" الى غاية 18 أكتوبر القادم.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي