الثقافي

نماذج من الطرز الإلكتروني.. تصاميم من إنتاج الكمبيوتر

معرض الصناعة التقليدية بوهران:

يبرز معرض الصناعة التقليدية الذي انطلقت فعالياته مؤخرا بوهران نماذج رائعة من التطريز الإلكتروني التي حولت اللباس التقليدي إلى تحفة من الجمال باستخدام ماكينات عصرية تعتمد  في التصميم على جهاز الكومبيوتر.

و يعرض الحرفيون في هذا المعرض المنظم بدار الصناعة التقليدية بحي " الصباح" بمناسبة إحياء اليوم العالمي للسياحة المصادف لـ 27 سبتمبر تشكيلة من الأزياء التقليدية على غرار "الكاراكو" و عينات من اللوازم المنزلية على غرار المآزر تحمل رسومات تعتمد على الطرز الإلكتروني في تناغم بين الأصالة و المعاصرة.

و يعتبر الشاب عيسى بلخير الذي ينشط بورشة بدار الصناعة التقليدية المذكورة رائد ا في الطرز الإلكتروني وأول من اقتحم هذه التقنية الحديثة في 2004 مما جعله يستحدث أول ورشة بوهران ليبدع في تطريز القماش برسومات (رشمات) تعتمد في التصاميم على الكمبيوتر.

ومن مزايا الطرز الإلكتروني أن رسوماته أكثر دقة من الطرز التقليدي (اليدوي) وغزير الإنتاج حسب طاقة كل ماكينة و يوفر العناء على الحرفي والوقت أيضا بحيث أن لباس مطرز باليد يتطلب 15 يوما من العمل فيما لا تزيد مدة طرز اللباس إلكترونيا عن ثلاثة أيام، حسبما أبرزه الحرفي بلخير لوأج على هامش هذه التظاهرة، وأبرز أنه "بما أن الأزياء التقليدية التي هي دائما حاضرة بقوة في شتى المناسبات الدينية و الأعراس و الحفلات تعرف إقبالا من المواطنين فان منتجات الطرز الإلكتروني التي تستعمل فيها نفس الخامات القديمة تحقق مبيعات عكس الطرز القديم الذي تراجعت مبيعاته خلال السنوات الأخيرة بسبب سعرها المرتفع"، مؤكدا في ذات السياق "أن الطرز التقليدي سيظل قائما لكن يجب أن يواكب متطلبات العصر و العمل على تطويره للحفاظ عليه من الزوال".

وقد ساهم هذا الشاب الذي تعلم الطرز الإلكتروني في 1999 في تكوين العديد من الحرفيات غير أنهن لم يستطعن استحداث ورشات بالنظر إلى غلاء ماكينات الطرز الإلكتروني المستوردة حيث أن أصغرها قد يصل سعرها إلى 900 ألف دج.

كما أن غرفة الصناعة التقليدية و الحرف لوهران فتحت خلال هذه السنة دورة تكوينية في الطرز الإلكتروني لفائدة الراغبين في تعلم هذا النوع من الحرف الذي أصبح منتشرا بوهران، حسبما ذكره مدير هذه الغرفة، نور الدين مهتار ثاني.

و في هذا الشأن أكدت، والي خديجة، المكلفة بالإعلام على مستوى المكتب الولائي للجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين أنه يتعين على الدولة تدعيم الحرفيين لاقتناء ماكينات في الطرز الإلكتروني مادام أن هذه التقنية الحديثة سلكت طريقها إلى قلوب و أنامل كثير من الحرفيات ، وتعد هذه التظاهرة المنظمة من طرف غرفة الصناعة التقليدية و الحرف فرصة للحرفيين لعرض منتجاتهم في شتى ميادين الصناعات التقليدية الفنية.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي