الثقافي

"ذو فايس اوف هوب" للإيطالي إدواردو دو انجليس يعرض ببجاية

ضمن فعاليات الأيام السينمائية الـ 17 :

كان لفيلم "ذو فايس اوف هوب" (سيئة الأمل) للمخرج الايطالي ادواردو دو انجليس الذي عرض مؤخرا بسينما بجاية وقعا كبيرا إذ يعتبر بمثابة نشيد للحياة و الحتمية و إنكار الذات، ورغم بدء هذا العمل بمشاهد ميلودرامية و التي كان من المنطقي أن تنتهي بالدراما، إلا أنه ينتهي بمعجزة الولادة و الأمل مما يكرس النصر المثير للحياة على الموت. و هو يحكي قصة ماريا (بينو توركو) التي تعاني يوميا على مشارف مدينة نابولي التي تم تقديمها في الفيلم كمكان فوضوي.

وتتورط ماريا في شبكة للدعارة والاتجار بالأطفال و تعمل لدى امراة تستغل المهاجرين الأفارقة الذين يجبرون على "إنجاب" أطفال يعاد بيعهم في نهاية فترة الحمل إلى أبوين بالتبني مقابل مبالغ مالية كبيرة، وتتمثل مهمتها في نقل النساء الحوامل خلسة من ضفة إلى أخرى لنهر فولتورنو و إبقائهم مؤقتا في أماكن سرية حتى الولادة .

وبفضل هذا "العمل" بقيت ماريا في منأى عن الحاجة، لكنها لم تكسب منه أي أرباح فائضة، فتذهب لممارسة الدعارة من حين لآخر لتغطية نفقاتها. و لسوء الحظ تصبح حاملا بدورها مما يسعد صاحبة "العمل" التي تعتبرها فرصة لكسب بعض المال من خلال التخطيط لبيع الطفل أثناء حمل أمه.

ولإفشال هذا المشروع تهرب ماريا، إلا أنها تعود بسبب حاجتها للمال والدعم البشري و تنوي التخلي عن طفلها. لكن سرعان ما تستعيد نفسها وتطلب المساعدة من رجل عجوز لتبني الطفل مقتنعة أنها ستموت عند الولادة، إلا أنها تنجو بأعجوبة مع ابنها في نهاية مذهلة للغاية و مليئة بالعاطفة.

وتم عرض الفيلم في إطار الأيام السينمائية السابعة عشر ببجاية. وهو يدشن عودة أيام السينما الأوروبية في الجزائر المقررة من 24 سبتمبر إلى نوفمبر المقبل، وأعطى السفير الإيطالي في الجزائر باسكال فيرارا إشارة انطلاق هذه التظاهرة الثقافية الفنية.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي