الثقافي

"نوادر المخطوطات العُمانية": خمسة آلاف مجلد

صدر، عن "وزارة التراث والثقافة"، في مسقط، كتاب "نوادر المخطوطات العُمانية" للباحثَين سلطان بن مبارك الشيباني ومحمد بن عامر العيسري.

يعرض المؤلَّف لمجموعة كتب قديمة تحتفظ "دار المخطوطات العُمانية" بنسخة أو نسخ منها، وهي تمثّل ما وصل من الموروث الفكري العمانية طيلة قرون مضت، حيث جرى الاحتفاظ بأكثر من خمسة آلاف مجلد من مخطوطات التراث الإسلامي عموماً، والعُماني خصوصاً.

ورغم أن تراث علوم الشريعة الإسلامية يشكّل أغلبية المخطوطات الموثّقة، إلاّ أن هناك العديد من المؤلّفات في العلوم الإنسانية؛ مثل اللغة والأدب والتاريخ والفلسفة والمنطق، والعلوم التطبيقية؛ كالطب والفلك وعلوم البحار وغيرها.

يضمّ الكتاب تسعة فصول، تناول الأول مخطوطات المصحف الشريف، والثاني مخطوطات موقّعة بتواقيع العلماء والأدباء، والثالث قدّم المخطوطات المنوّعة التي تتضمّن أكثر من حقل معرفي، والرابع حول أقدم المخطوطات العُمانية، والخامس ناقش ندرة المخطوطات بعرض نماذج منها، والسادس حول المخطوطات المزخرفة والمصوّرة، والسابع عن جماليات الخط لدى النسّاخين العُمانيين، والثامن عرض المخطوطات الخزائنية التي أُرسلت للملوك والسلاطين والأئمة، والتاسع يتحدّث عن معيار الندرة في الموضوع.

من بين هذه المخطوطات، التي يشير إليها الباحثان، كتاب "التبصرة" للشيخ صالح بن وضاح المنجي، و"جوابات الشيخ أحمد بن مفرح البهلوي"، و"إيضاح البيان وسلو الأحزان" لخميس الهنائي، و"تذكرة الحكام في الدعاوى والأحكام" لسليمان البوسعيدي في فقه القضاء جمع فيه المؤلف أجوبة علماء دولة اليعاربة الذين حكموا عُمان في القرن السابع عشر، و"بيان المشكِل" لراشد الرشيدي في أبواب العلم والاجتهاد وأبواب القضاء والشهادات والمكاتبة والبيوع والصكوك والإقرارات.

يفصّل الباحثان حول "إيضاح البيان وسلو الأحزان"، وهو كتاب في الفقه والتاريخ لمؤلّفه خميس بن غسّان بن محمد الهنائي الخراسيني النزوِي ( القرن 12هـ) أحد الفقهاء المنتسبين إلى محلّة خراسِين من نزوى، وكتاب "تذكرة الحكّام في الدعاوى والأحكام"، والذي يتحدّث في فقه القضاء ويبدو مِن تتبّع المخطوط أنه نسخة المؤلّف بقلمه، بحسب الشيباني والعيسري.

كما يورد الكتاب تفصيلاً لأشهر تلك المصاحف، والذي يأتي في مقدّمتها مصحف "القراءات السبع"، والذي يشمل نص القرآن كاملاً، مع القراءات السبع في حواشيه، ويبتدىء كل جزء من أجزاء هذا المصحف في الصفحة اليسرى من المصحف، موزّعاً على ثماني ورقات أي ست عشرة صفحة، ليصبح عدد أوراق المصحف مئتين وأربعين ورقة وتحتوي الصفحة الواحدة منه على خمسة عشر سطراً.

من نفس القسم الثقافي