محلي

الانطلاق في إنجاز وتهيئة أول منطقة صناعية بولاية النعامة

تتربع على مساحة 150 هكتار

تم الشروع في أشغال إنجاز وتهيئة أول منطقة صناعية بولاية النعامة والتي تتربع على مساحة 150 هكتار، حسب ما علم لدى مصالح الولاية، وتشمل العملية التي انطلقت في سبتمبر الجاري بقرية حرشاية (شمال عاصمة الولاية) إنجاز مختلف الشبكات (الكهرباء والغاز والماء الصالح للشرب والصرف الصحي) وتهيئة الأرضية وشق الطرقات ووضع نظام لتصريف مياه الأمطار وإنجاز سور خارجي من أجل توفير كل الظروف لاستقطاب المستثمرين، حسب ذات المصدر.

وتم تحديد مؤسسات الإنجاز المؤهلة لتجسيد أشغال هذه العملية التي تشرف عليها مديرية التعمير و الهندسة المعمارية والبناء بعد تخصيص غلاف مالي يفوق 2 مليار دج في إطار البرنامج المستعجل لصندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية وفق نفس المصدر.

ومن أجل توفير فضاءات ملائمة تتوفر على كافة الشروط اللازمة لتجسيد المشاريع الإستثمارية تم منذ سنة 2014 إلى الآن تخصيص أكثر من 881 مليون دج لأشغال تهيئة مست ثلاث مناطق للنشاطات بكل النعامة (28 هكتار ) وعين الصفراء (36 هكتار) ومشرية (30 هكتار).

وتم في ذات الإطار إنتهاء إعداد الدراسات التقنية تحضيرا لرصد المبالغ المالية لأشغال التهيئة المتعلقة بإنجاز ثلاث مناطق جديدة للنشاطات عبر بلديات مكمن بن عمار ومغرار والبيوض إلى جانب توسيع منطقة النشاطات لعاصمة الولاية بإضافة قطع عقارية مساحتها اجمالا31 هكتارا كما أشارت ذات المصالح.

وأبرز  ذات المصدر أن إنجاز المنطقة الصناعية الجديدة التي حددت آجال الانتهاء من أشغال تهيئتها ب18 شهرا إلى جانب تدارك التأخر المسجل في تهيئة مناطق النشاطات القديمة سيمكن في القريب من تحريك "الركود " الذي يسجله مجال الإستثمار بالولاية التي "تفتقد إلى نسيج صناعي حقيقي" .

وأبرزت مصالح الولاية أيضا أن القطع الأرضية للمنطقة الصناعية الجديدة ستوجه على شكل عقود لحق الإمتياز غير قابلة للتنازل وفقا لدفاتر شروط محكمة وتراعي خصوصيات الطابع التنموي للولاية وستمنح بمرافقة و مراقبة لمصالح مديرية أملاك الدولة و عدة متدخلين في العملية لإختيار "المستثمرين الحقيقيين " لإستغلالها.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي