محلي

الملتقى الدولي الأول حول جراحة التشوهات الخلقية قريبا بسطيف

المزمع تنظيمه بقاعة المحاضرات مولود قاسم نايت بلقاسم بجامعة الباز (سطيف1)

انعقدت أمس أول بسطيف جلسة إعلامية تحضيرية للملتقى الدولي الأول حول جراحة المسالك البولية و التشوهات الخلقية لدى الأطفال المزمع تنظيمه بقاعة المحاضرات مولود قاسم نايت بلقاسم بجامعة الباز (سطيف1) في الفترة من 14 إلى غاية 16 أكتوبر المقبل.

ونشط هذه الجلسة الإعلامية, التي نظمتها مصلحة جراحة الأطفال لمستشفى الأم و الطفل "المجاهدة جيدة بلهادي" للعلمة (شرق سطيف), طاقم طبي مختص متكون من أساتذة و مختصين في المجال, على غرار البروفيسور سهام توابتي مديرة الملتقى و مدير ذات المؤسسة الاستشفائية, نصير لعوارم, و مسؤولة التنظيم بهذا الملتقى, الدكتورة نادية نابتي, بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية و الوطنية و بعض الوجوه الطبية المختصة و ممثلي مخابر و  مؤسسات اقتصادية ممولة لهذه التظاهرة العلمية.

وتطرق منشطو هذا اللقاء إلى عديد النقاط المتعلقة بموضوع الملتقى الدولي العلمي, على غرار نسبة الذين يتعرضون لمثل هذه الحالات المرضية في الجزائر و المقدرة ما بين 2 إلى 4 بالمائة و التكلفة الباهظة للتكفل الطبي بهذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة, على حد وصفهم, و التي تجرى بالخارج بمبالغ مالية تتراوح بين 50 ألف أورو إلى 100 ألف أورو .

وعلى هامش اللقاء صرحت لـ/وأج مديرة الملتقى البروفيسور سهام توابتي المختصة في جراحة المسالك البولية و التشوهات الخلقية أن هذه التظاهرة العلمية الدولية من المزمع أن يحضرها 500 مشارك مختص من 11 دولة أجنبية وهي الولايات المتحدة الأمريكية و تركيا و فرنسا و مصر و المغرب و قطر و تونس و موريتانيا و العراق و باكستان و السعودية, بالإضافة إلى أساتذة و مختصين من مختلف جامعات الوطن.

وأضافت ذات المختصة أن 70 مداخلة نوعية سيتم تقديمها من طرف أخصائيين بارزين في مجال الجراحة, كما سيتم إقامة معرض حول بحوث و دراسات منجزة من طرف أساتذة و أساتذة مساعدين مختصين في المجال. و بالمناسبة سيتم, وفق البروفيسور توابتي, إجراء تزامنا مع الملتقى و بعده 13 عملية جراحية من هذا النوع كل واحدة تدوم 8 ساعات بمستشفيي العلمة و رأس الواد (إجراء عملية كل يوم طيلة 13 يوما), بالإضافة إلى تنظيم عديد الورشات لفائدة أطباء و مختصين و طلبة كلية الطب.

من جهتها كشفت مسؤولة التنظيم الدكتورة نادية نابتي أن المؤطرين سيتناولون خلال هذه التظاهرة العلمية خمسة محاور تتمثل في "جراحة الأورام السرطانية للجهازين البولي و التناسلي" و "جراحة المسالك البولية بالمنظار" و "التكفل و جراحة المثانة العصبية" و "جراحة التشوهات الخلقية الجنسية" و "زراعة الكلى", مشيرة إلى أن ما يميز هذا الملتقى "هو الحضور القوي لقامات عالمية في المجال".

القسم المحلي

من نفس القسم محلي