الثقافي

مهرجان لترقية تقاليد منطقة المتوسط بالجزائر العاصمة

بتنظيم من الجمعية الجزائرية لترقية الموسيقى والفنون التخطيطية

يتضمن برنامج الطبعة الأولى لمهرجان "التقاليد والابداع في ثقافات البحر المتوسط" الذي افتتحت فعالياته أمس الاثنين بالجزائر العاصمة, جملة من العروض الموسيقية والرقص والندوات حول التراث والتقاليد الثقافية لمنطقة المتوسط, حسبما أعلن عنه المنظمون.

ويعد هذا المهرجان الذي يدوم ثلاثة أيام, بتنظيم من الجمعية الجزائرية لترقية الموسيقى والفنون التخطيطية وجمعية "أولتر أر" الايطالية لترقية التظاهرات الثقافية, "منصة تبادل" لنشر التقاليد الثقافية لكلا البلدين.

وستحيي مغنية الأوبرا جورجيا فالبونيسي بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح حفلا غنائيا أندلسيا بمشاركة طلاب المعهد الوطني العالي للموسيقى إلى جانب مغنين مساعدين وراقصين من أكاديمية "بروفيل".

كما تشمل هذه التظاهرة محاضرات حول تاريخ منطقة البحر المتوسط وتراثها وثقافاتها, ينشطها أساتذة جامعيين من ايطاليا.

من جهتهما, سينشط الأستاذان الجامعيان والباحثان في التاريخ, بياتريس بورغي ورولاندو دونداريني, من جامعة بولونيا, محاضرة حول ثقافات المتوسط وتشابه تقاليد الفنية والمطبخية لاسيما بين الجزائر وايطاليا.

وينظم هذا المهرجان الثقافي للتقاليد والابداع في الثقافات المتوسطية بدعم من وزارة الثقافة والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي والمعهد الثقافي الايطالي, ويدوم إلى غاية 19 سبتمبر.

كما يهدف المهرجان, حسب المنظمين, إلى "ترقية أشكال المواطنة الفعالة" من خلال فهم التراث والتقاليد المشتركة بين دول المتوسط.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي