محلي

غلاف مالي بـ 600 مليون دينار لتمويل مشاريع تنموية لقطاع الموارد المائية بمستغانم

ستنطلق أشغالها شهر أكتوبر الداخل

تم بولاية مستغانم تخصيص ما قيمته 600 مليون دج لتمويل العديد من المشاريع التنموية الخاصة بقطاع الموارد المائية حسبما، أستفيد من مصالح الولاية.

أوضح المصدر أن هذه العمليات التنموية (19 عملية) التي تم تسجيلها مؤخرا وستنطلق أشغالها شهر أكتوبر المقبل تخص الربط بشبكات الماء الشروب وأنظمة الصرف الصحي وتركيب العدادات للحد من الربط العشوائي وتقليص نسبة ضياع هذا المورد الحيوي.

واستفاد في إطار هذا المشروع الممول من طرف صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية 15 دوار ببلديات عين سيدي شريف والحسيان وماسرة وبوقيرات وسيرات وحاسي مماش وعين النويصي من 9 عمليات للربط بالماء الصالح للشرب يضيف نفس المصدر.

وسيتم -وفقا لمصالح الولاية- إنجاز 4 شبكات للصرف الصحي تخص 6 دواويير ببلديات الحسيان في هضبة البرجية وسيدي علي وعشعاشة بجبال الظهرة تضاف إلى محطتين لرفع المياه المستعملة ببلدية خير الدين ومنطقة الميناء الصغير (بلدية سيدي لخضر) وثلاثة أنظمة للتطهير ب 4 مجمعات سكانية بالصور والصفصاف وفرناكة.

وللحد من الربط العشوائي وتحويل تسيير المياه بالدواويير من البلديات إلى المؤسسة العمومية "الجزائرية للمياه" سيتم اقتناء وتركيب قرابة 20 ألف عداد للمياه بأزيد من 150 دوار بمختلف مناطق مستغانم وهو ما يمثل 100 ألف نسمة من الساكنة يضيف المصدر ذاته.

وسيسمح هذا المشروع الذي خصص له غلاف مالي قدره 70 مليون دج بتقليص نسبة هدر المياه الصالحة للشرب وتحسين عملية تسيير هذه الخدمة خاصة بعد تركيب قرابة 13 ألف عداد للمياه ب 80 دوار وتجمع سكني خلال السداسي الأول من هذه السنة كما أشير إليه.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي