محلي

أسعار النفط قد ترتفع إلى 100 دولار

متأثرة بتعطل الإنتاج السعودي عقب هجوم الحوثيين على منشأتي خريص وأبقيق

توقع خبراء دوليون أن يتسبب هجوم الحوثيين على منشأتي خريص وأبقيق الذي عطل إنتاج 5.7 ملايين برميل يومياً من النفط السعودي، قد يرفع أسعار النفط إلى 100 دولار في حال استمرار توقف الإنتاج.

وقال الخبير كريشنان فيزوناثان في تغريدة نقلتها النشرة النفطية، أن أسواق النفط العالمية ستفقد حوالي 150 مليون برميل في شهر، لكن هذه التقديرات يبدو أنها مبالغ فيها حسب محللين وسط التطمينات الأميركية بتوفير الامدادات الكافية للأسواق النفطية والمخزونات السعودية النفطية داخل السعودية وفي الخارج والتي يمكن أن تعوض النفط المفقود، وينتج حقل خريص الذي تعرض للتخريب حوالي واحد في المائة من الإنتاج العالمي من النفط، حيث ينتج أكثر من مليون برميل يومياً، حسب تقديرات سعودية سابقة، كما تعالج منشأة أبقيق، التي تقع على بعد 37 كيلومتراً جنوب غربي مدينة الظهران، النفط المتدفق من حقل غوار الذي يعد من أكبر الحقول في العالم.

ومن المتوقع أن تكون أسواق آسيا الأكثر تأثراً من تعطل إنتاج النفط السعودي، وبحسب بيانات وكالة الطاقة العالمية، فإن غالبية صادرات السعودية من النفط تتجه نحو آسيا وليس أوروبا أو الولايات المتحدة، التي تحولت من مستورد إلى مصدر لخامات النفط الصخري. وتنتج أميركا حالياً حوالي 12.5 مليون برميل يومياً من النفط، كما تستورد الصين يومياً أكثر من 8 ملايين برميل، ويشكل النفط السعودي لوحده نسبة 14بالمائة منها.

الوكالات

من نفس القسم محلي