الثقافي

المخرج المسرحي زياني شريف عياد يحظى بتكريم في مصر

ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

كرم المخرج المسرحي زياني شريف عياد في مصر ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي المقامة حاليا وتستمر حتى الـ 19 من الشهر الحالي، وافتتحت الدورة على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بالعرض الأمريكي «ذا فنتاستكس» (الخياليون)، وهو عرض مسرحي كلاسيكي أمريكي الأطول عرضاً في التاريخ.

وتعرف هذه التظاهرة مشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية، أبرزهم كوسوفو، المجر، سويسرا، الكونغو، جنوب إفريقيا، الكويت، سوريا، ألمانيا، البرتغال، الإمارات، المغرب، وتونس، وتحل أمريكا ضيف شرف المهرجان من خلال العروض وبعض الورش والندوات.

ودشنت الدورة الـ»26» لأول مرة محاضرات عملية، وهي «المسرح الغنائي»، شارك فيها كل من الفنانة والمطربة المعروفة سوزانا مارس، وعازف البيانو اريك ليتل، والفنانة كاترينا جالكا من الولايات المتحدة الأمريكية، و»العلاقة بين الأسطورة والواقع» يشارك بها المخرج اليوناني ثيودوروس تيرزوبولوس، و»التمثيل» يشارك فيه كل من الفنان فين شامبري، والفنانة جوزي سيد، والفنان جوناثان والترز من الولايات المتحدة الأمريكية، و»علاقة الممثل بالمخرج» يشارك فيها المخرج الأمريكي لي بروير من الولايات المتحدة الأمريكية، «العرض المسرحي.. ومسرحة الزمان والمكان» تقدمها الدكتورة جيسيكا قهوة، أستاذ المسرح بجامعة ماريلاند في كوليدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، «أزمات المسرح.. الحالة اليونانية» يشارك فيها أستاذ تاريخ المسرح اليوناني، سافاس باستاليديس.

وتكرم الدورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، مجموعة من رموز المسرح من العرب والأجانب في حفل الافتتاح، وهم الكاتب والمخرج لي بروير من «أمريكا»، والمخرج ثيودوروس تيرزوبولوس من «اليونان»، والدكتورة جيسيكا قهوة، أستاذ المسرح في جامعة ماريلاند في كوليدج بارك في الولايات المتحدة الأمريكية من «أوغندا»، والكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني من «مصر»، والمخرج المسرحي زياني شريف عياد من «الجزائر»، والمخرج محسن العلي من العراق.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي