محلي

وهران على موعد مع عيد "الكسكس"

في الـ 26 من الشهر الحالي

سيكون سكان مدينة وهران على موعد مع عيد "الكسكس الوهراني" يوم 26 سبتمبر الجاري بدار الصناعة التقليدية بحي "الصباح", حسبما علم لدى المنظمين.

وستنظم هذه التظاهرة لأول مرة بعاصمة الغرب الجزائري بمناسبة اليوم العالمي للسياحة المصادف لـ27 سبتمبر من طرف مؤسسة حرفية مختصة في منتجات التغذية بالتعاون مع غرفة الصناعة التقليدية والحرف لوهران, حسبما ذكرته سكينة زدور, صاحبة هذه المبادرة.

وسيشارك في هذا الحدث جمعية ترقية المرأة الريفية "اليد في اليد" بوهران لعرض منتجاتها منها تابل "الزعفران" وجمعية صناعة العجائن التقليدية والكسكس الصناعي من طفراوي ومختصين في المنتجات التقليدية لاسيما الأواني المستعملة في طبخ وجبة الكسكس وغيرهم من المؤسسات الحرفية لزيت الزيتون والعسل ومنتجات محلية أخرى كما أضافت السيدة زدور مسيرة المؤسسة المنظمة.

وبهذه المناسبة الرامية إلى تثمين الكسكس الوهراني, سيتم إبراز خصوصية هذه الأكلة المعروفة في المطبخ الوهراني وفق السيدة زدور مبرزة أن " الكسكس الوهراني يختلف عن باقي مناطق الوطن وعن بلدان المغرب العربي من حيث طرق تحضير هذا الطبق الذي له شهرة عالمية و المقادير التي تجعل له نكهته الطيبة والمتميزة".

كما سيعرض خلال هذه التظاهرة تشكيلات متنوعة من "الكسكس" المصنوع يدويا المعتمد على أنوع أخرى من الحبوب, كما أشارت ذات الحرفية, لافتة أن مؤسستها التي انطلقت في العمل منذ عشر سنوات, تعتبر الوحيدة على مستوى وهران التي تنتج كسكس بالقمح الكامل المتميز بفوائده الصحية.

ويعد عيد "الكسكس الوهراني" فرصة للسعي نحو توسيم هذه الأكلة التي تتمتع بشعبية واسعة واستحداث دار ل"الكسكس الوهراني" لتكون قبلة للسياح وزوار مدينة وهران و الراغبين في أكل وجبة الكسكس التي تعتبر من المنتجات المحلية الأصيلة في ظل غياب مطاعم متخصصة سواء في تقديم طبق الكسكس أو أكلات تقليدية وهرانية أخرى وفق المنظمين.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي