محلي

كوارث وخسائر مادية بسبب الأمطار

فيما حذرت مصالح الأرصاد من استمرار موجه التقلبات اليوم بـ 6 ولايات

    • مصالح الحماية المدنية تسجل 2848 تدخل في غضون 24 ساعة

 

سجلت وحدات الحماية المدنية خلال الـ 24 ساعة الأخيرة 2848 تدخل في عدة مناطق مختلفة من الوطن بسبب الامطار الرعدية الغزيرة التي خلفت كوارث في العديد من الولايات الغربية والداخلية.

أفاد بيان للحماية المدنية، أن التدخلات جاءت بعد تلقي مكالمات الاستغاثة من طرف المواطنين. حيث تدخلت ذات الوحدات على إثر التساقط الغزير للأمطار، بولايات الأغواط، الجلفة، بشار، المدية، تيسمسيلت، تيارت، سطيف، وتبسة. أما بولاية بشار ببلدية بني ونيف وبشار قام أعوان الحماية المدنية بإنقاذ 13 شخصا على متن 4 مركبات كانوا محاصرين بالمياه. ويقوم أعوان الحماية المدنية بعملية البحث عن طفل يبلغ 7 سنوات جرفته سيول واد بني ونيف صبيحة أمس.

وبولاية الجلفة ببلدية عين وسارة، قام أعوان الحماية المدنية بإنقاذ 13 شخصا على متن مركبتين كانوا محاصرين بسبب الفيضان. وبولاية تيسمسيلت والمدية، تم القيام بعدة عمليات إمتصاص المياه المتسربة عبر بعض المحلات التجارية والسكنات وقد شهدت بعض الولايات، تساقط أمطار غزيرة، تسببت في تسجيل أضرار بالطرقات أو غلقها جراء ارتفاع منسوب المياه. ففي ولاية بشار، تسببت فيضانات واد ملياس بإقليم بلدية بني ونيف، في جرف سيارة من نوع كادي.

وأظهرت لقطات فيديو مصورة، السيول وهي تغمر الطريق الوطني رقم 6 الرابط بين بشار وتندوف على مستوى منطقة ضاية الطيور ببلدية لعبادلة. أما بولاية البويرة، فقد شهدت المنطقة ارتفاع منسوب المياه بالعديد من أحياء المدينة، بفعل تساقط كميات من الأمطار في الساعات القليلة الأخيرة.

وبولاية النعامة، شهد الطريق الوطني رقم 22 المؤدي إلى تلمسان، وتحديدا على مستوى قرية سيدي بلقاسم ببلدية القصدير ارتفاع منسوب مياه الأمطار. نفس المشهد تكرر في المسيلة، وبالضبط على مستوى الطريق الولائي رقم 3 الرابط بين بلديتي بن سرور وأمسيف، حيث فاضت مياه وادي أمسيف لتغلق الطريق. وفي بسكرة، تسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار في غلق الطريق الولائي رقم 60 الرابط بين بلديتي رأس الميعاد وسيدي خالد. وحذّرت مصالح الأرصاد الجوية، من أمطار غزيرة، على غرب وبعض المناطق الوسطى والجنوبية للبلاد.

وذكرت نشرية خاصة من ذات المصلحة، أن الولايات المعنية هي كل تلمسان، عين تيموشنت، وسيدي بلعباس، سعيدة، غليزان، معسكر وتيارت. بالإضافة إلى، شمال بشار، النعامة، البيض، وشمال غرداية. وحسب ذات النشرية، فإن أمطار غزيرة، تستمر إلى غاية السادسة من صبيحة اليوم. وستصل كمية الأمطار إلى 50 ملم على الغرب وبعض المناطق الوسطى، وستتعدى 25 ملم بالمناطق الجنوبية.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي