محلي

تخصيص 100 مليون دج لإعادة تأهيل سبخة وهران

سيسمح باستحداث موقع ترفيهي وإيكولوجي سياحي ورياضي وآخر للأبحاث العلمية

خصصت وزارة البيئة والطاقات المتجددة غلافا ماليا قوامه 100 مليون دج لإعادة تأهيل موقع ضاية مرسلي ببلدية السانية (جنوب وهران), حسب ما أفادت به ل/وأج المديرة المحلية للبيئة، وأوضحت سميرة دحو أن هذه المنطقة الرطبة المعروفة باسم "سبخة وهران" و المتربعة على مساحة 50 هكتارا ستستفيد من هذا المشروع لإعادة التأهيل الذي سيسمح باستحداث موقع ترفيهي و إيكولوجي سياحي ورياضي وفضاء خاص بالأبحاث العلمية.

وذكرت أن سبخة وهران التي تستقبل العديد من أنواع الطيور المهاجرة التي تقضي فصل الشتاء بها و تضع بيوضها, على غرار النحام الوردي سيتم إعادة تثمينها والمحافظة عليها بفضل عديد العمليات.

ويرتكز هذا المشروع الذي تم إنجاز دراسته نهاية سنة 2011 على عديد الجوانب, من بينها تحديد الموقع وتسييج المناطق التي تحتضن أعشاش الطيور المهاجرة و إنجاز مسلك للدراجات الهوائية ومرصد للطيور وغيرها.

وفيما يتعلق بتلوث هذه المنطقة, أوضحت السيدة دحو أن مشكل طرح المياه المستعملة المنزلية والصناعية "تم القضاء عليه تقريبا" وذلك منذ وضع محطة التصفية للمجمع الحضري لوهران بالكرمة حيز الخدمة (في 2009).

وقد تم إنجاز هذه المحطة على ضفاف السبخة الكبرى بأعالي الكرمة, حيث بدأت النتائج تظهر للعيان بدليل تحسن نوعية المياه بفضل تجمع مياه الأمطار, حسب ما أضافته ذات المسئولة, مشيرة إلى أنه يرتقب في الآفاق تجسيد مشاريع أخرى لإزالة التلوث.

وأوضحت أن "إزالة التلوث البيولوجي لمجاري المياه تعد العملية الأقل تكلفة. وقد فكرنا في اقتراح مشاريع في هذا الصدد".

ويتعين أن يكون مشروع إعادة تأهيل هذا الموقع في الموعد مع الألعاب المتوسطية المرتقبة بوهران في 2021, حيث من المنتظر الشروع في الأشغال في أقرب وقت, فيما حددت آجال الإنجاز بـ 12 شهرا, استنادا لسميرة دحو.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي