الثقافي

اتحاد الناشرين العرب يطلق جائزة سنوية باسم عبد العزيز المنصور

تقدر قيمة الجائزة بـ 10 آلاف دولار أمريكي، على أن يكون آخر موعد للتقديم 30 سبتمبر الجاري

أعلن اتحاد الناشرين العرب شروط التقديم لجائزة الدكتور عبد العزيز المنصور في دورتها الأولى، لدور النشر المنتسبة لأعضاء الاتحاد في منشورات الطفل، وحدد الاتحاد شروط التقديم للمسابقة كأن يكون الكتاب باللغة العربية، ومنشور باللغة العربية مؤلفًا وليس مترجمًا، في العام 2018-2019، وألا يكون الكتاب فاز بجائزة قبل موعد إعلان قبول الأعمال، ويحق لكل دار التقديم بكتابين وليس أكثر، ويرسل مع الكتاب سيرة ذاتية للدار وللمؤلف وللرسام، وتقديم خطاب من اتحاد الناشرين في بلد الكتاب يفيد احترام الناشر لحقوق الملكية الفكرية، وتقدر قيمة الجائزة بـ10 آلاف دولار أمريكي، على أن يكون آخر موعد للتقديم 30 سبتمبر الجاري.

تفاصيل المشاركة في الدورة الأولى لجائزة الدكتور عبد العزيز محمد المنصور لدعم الناشر العربي، والمخصصة في هذه الدورة لمنشورات قصص الطفل حتى سن ست سنوات، بحيث يكون الكتاب باللغة العربية ومنشور ورقيا وليس مترجما، ومن اصدارات العامين الأخيرين، ويجب ألا يكون الكتاب قد فاز بأي جائزة عربية حتى موعد اغلاق قبول الاعمال والمحدد بيوم 30 سبتمبر الحالي، كما يحق لكل دار نشر عضو في اتحاد الناشرين التقدم بكتابين على الأكثر، كما يرسل مع نسخة الكتاب الالكترونية، سيرة ذاتية للدار وللمؤلف والرسام، وتقديم خطاب حديث من الاتحاد المحلي يفيد بعضويته والتزامه بقوانين الملكية الفكرية، وأن يكون الكتاب حاصلا على حقوق ملكية ويرسل الناشر تعهدا بذلك. الجدير بالذكر أن قيمة الجائزة تبلغ 10000 دولار أميركي، والمشاركة في الجائزة وفقا للاستمارة والشروط المرفقة والمنشورة على مواقع اتحاد الناشرين العرب، وتم تحديد ايميل اتحاد الناشرين لاستقبال مشاركات الناشرين في الجائزة في فرعي بيروت والقاهرة-البريد الالكتروني التالي nsharif@arab-pa.org

وكان الاتحاد قد ناقش في اجتماعه الأخير تكليف الاتحادات المحلية إعداد قاعدة بيانات عن صناعة النشر في بلدانهم، ووافق على إطلاق ورعاية جائزة باسم د. عبدالعزيز المنصور، واعتماد شراء مقر للاتحاد في القاهرة، وعقد مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب، برئاسة محمد رشاد، اجتماعه الثاني في دورته التاسعة، على مدى يومين في بيروت 26 و27 جويلية الماضي، وزار مجلس الإدارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي رحب بأعضاء الاتحاد، ووجودهم في بلدهم الثاني لبنان، وطرح رئيس الاتحاد رشاد على الحريري فكرة تخصيص مقر دائم للأمانة العامة لاتحاد الناشرين العرب في بيروت، ووعد الحريري بتخصيص المقر، وتم تباحث إمكان إطلاق مبادرة لتعزيز القراءة باسم الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وعقد مجلس الإدارة لقاء مع وزير الثقافة اللبناني د. محمد داود، الذي أكد دعم الاتحاد في تخصيص مقر للأمانة العامة، وتبني إصدار تشريعات جديدة للحد من الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية، والقرارات والتوصيات الصادرة عن مؤتمر الناشرين العرب الرابع في الاجتماع المقبل للوزراء المسؤولين عن الثقافة الذي يعقد في أبوظبي 2020.

وتناول اجتماع مجلس الإدارة، طبقا لجدول أعماله، القضايا الآتية: مناقشة تقارير اللجان والطلب من رؤسائها الاستغناء عن الأعضاء غير الفاعلين في لجانهم، وتفعيل لجنة فض المنازعات وتحويل المخالفين من الاتحاد إلى القائمة السوداء.

وتناول أيضا الطلب من رؤساء الاتحادات التواصل مع الأعضاء غير المسددين لأكثر من دورتين، حتى لا تجمد عضويتهم في الاتحاد، ومتابعة إجراءات اشتراك الاتحاد في معرض فرانكفورت، باريس، لندن وبولونيا برعاية من هيئة الشارقة للكتاب، واستكمال ملف تأهيل الناشر ليكتسب الناشر من خلاله شهادة تأهيل في الجودة من منظمة الألكسو.

ومن القضايا التي تمت مناقشتها الموافقة على فكرة إقامة دورات تدريب للناشرين، لتعزيز التنمية المهنية للأعضاء، وإقامة دعوة قضائية على غوغل ومواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص تزوير وقرصنة الكتب،

والتمني على الناشرين عدم التسجيل في أي معرض قبل موافقة الاتحادات المحلية التي بدورها تنسق مع اتحاد الناشرين العرب لتحصيل مكاسب للأعضاء الناشرين.

وناقش أيضا اعتماد تعديلات النظام الداخلي والقانون الأساسي للاتحاد، تمهيدا لعرضه على الجمعية العمومية في اجتماع استثنائي، وتشكيل لجنة لوضع أسس ومعايير الاشتراك في عضوية الاتحاد، وناقش كذلك تكليف الاتحادات المحلية إعداد قاعدة بيانات عن صناعة النشر في بلدانهم، ووافق على إطلاق ورعاية جائزة باسم د. عبد العزيز المنصور، وأخيراً اعتماد شراء مقر للاتحاد في القاهرة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي