محلي

دعوة إلى الاهتمام بدراسة وتحليل التراث العلمي العربي الاسلامي

خلال ندوة نظمها مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لوهران

دعا مشاركون في يوم دراسي حول موضوع "أدوات دراسة وتثمين التراث العلمي" أمس أول الخميس بوهران، الى الاهتمام بدراسة وتحليل التراث العلمي العربي الاسلامي وحث الباحثين على الاقبال على تثمين هذا التراث والاستفادة منه.

وأكد المتدخلون في هذا اللقاء المنظم من قبل مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لوهران/ كراسك/، أن هذا التراث العربي الاسلامي بكل محتوياته العلمية والأدبية والثقافية والتاريخية "يمثل جانبا من الذاكرة الفردية والجماعية للأمة ويؤدي دورا مهما في نقل العلم والحضارة".

وفي هذا الاطار أبرز الباحث جبار أحمد من جامعة ليل الفرنسية في مداخلته، الاهتمام بالتراث العلمي العربي الاسلامي الذي يوليه بعض المفكرين العرب والمسلمين وحتى الأجانب، داعيا الى توجيه الباحثين الشباب الى دراسة المخطوطات ذات المضامين العلمية من رياضيات وطب وفلك وغيرها وتكوينهم وتمكينهم من الادوات العلمية لإنجاز هذه المشاريع البحثية.

كما أشار المتدخل المتخصص في تاريخ الرياضيات عند العرب والمسلمين والذي يقود فريق بحث على مستوى مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، إلى "ضرورة البحث عن المقاربات المناسبة لمعالجة التراث العلمي الذي يعود لقرون وكذا تكثيف انشاء المؤسسات العلمية التي تهتم بهذا المجال".

ومن جانبه، دعا عسالي سيد أحمد من جامعة الأغواط الى نفض الغبار عن الخزائن التي تحتوى على مخطوطات ذات مضامين علمية لا سيما بمنطقة الجنوب.

واقترح بالمناسبة القيام بعمليات توعية حول أهمية هذا التراث العلمي في اتجاه أصحاب هذه الخزائن لتمكين الباحثين من الولوج اليها ودراسة وتحقيق المخطوطات.

كما تابع الحضور المتشكل من أساتذة جامعيين في الرياضيات والتاريخ والأدب وعلم الاجتماع مداخلات تناولت دراسات أنجزها فريق البحث التابع لل"كراسك" حول مخطوطات قديمة في الرياضيات والفلك على غرار مخطوطات " علم مقاليد الهيئة" (علم الفلك) لأبي الريحان البيروني( القرن العاشر) و" الأعمال الرياضية " لإبن قنفذ القسنطيني (1407) و" شمس المعارف الكبرى " لأحمد البوني (1205).

القسم المحلي

من نفس القسم محلي