محلي

دخول المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني لمداوروش حيز الخدمة قريبا

خلال دورة سبتمبر الحالي

سيدخل المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني لبلدية مداوروش (سوق أهراس) حيز الخدمة وذلك "خلال دورة سبتمبر 2019"، المقررة يوم 29 سبتمبر الجاري، حسب ما علم من مدير التكوين والتعليم المهنيين، السبتي حصيدة.

أوضح ذات المسؤول، لـ/وأج/، أن هذا المعهد الوطني المتخصص في الفلاحة والمهن المرتبطة بقطاعي المياه والبيئة والبناء والأشغال العمومية مصمم لاستقبال 300 منصب وداخلية تتسع لـ120 سريرا فضلا عن مطعم يقدم 200 وجبة يوميا وجناح إداري.

وأشار ذات المصدر إلى أن هذا المعهد الوطني سيضمن التكوين في شعب فلاحية على غرار تربية الحيوانات الصغيرة والصحة الحيوانية وزراعة النباتات الطبية والزراعات الكبرى ما يسمح بمواكبة التطورات الحديثة في مجال التكوين المهني وتكوين يد عاملة مؤهلة في المجال مطلوبة في سوق العمل المحلية.

وأضاف حصيدة بأن الأشغال جارية لإنجاز معهد وطني متخصص بمدينة سوق أهراس سيوجه للتكوين في مجالي السياحة والبناء والأشغال العمومية، مشيرا إلى أن هذا المعهد الوطني سيضمن 300 منصب و يتوفر على مدرج ب350 مقعدا.

كما سيعرض هذا المعهد تخصصات عدة في مجال البناء من بينها الخرسانة المسلحة ومتار محقق ودراسة الأسعار و رسام في الإسمنت المسلح.

وذكر مدير القطاع أنه تم مطلع 2018 دخول حيز الخدمة للمعهد الوطني المتخصص في مجال الحرف الفلاحية والبناء والأشغال العمومية التي تعرف نقصا في اليد العاملة المؤهلة و الذي يتسع لـ300 منصب بيداغوجي وداخلية بـ120 سريرا.

وأشار ذات المسؤول إلى أنه تم برسم الدخول المقبل تخصيص 4935 منصب بيداغوجي في مختلف الأنماط منها 1675 منصب في التكوين الحضوري و1580 في التكوين عن طريق التمهين و25 منصب للتكوين المعبري و100 منصب للتكوين في الوسط الريفي فضلا عن 675 منصب للدروس المسائية و350 منصب لتكوين المرأة الماكثة في البيت و100 منصب للتكوين التأهيلي و175 منصب للمؤسسات الخاصة المعتمدة إلى جانب 55 منصب لتكوين الفئات في الوسط العقابي و55 منصب للتكوين التعاقدي.

للإشارة يتوفر قطاع التكوين المهني بالولاية على 18 مؤسسة و3 معاهد وطنية متخصصة و16 مركزا للتكوين المهني والتمهين وملحقتين 2 للتكوين ببلديتي لخضارة و وادي الكباريت بطاقة استيعاب نظرية إجمالية بـ4325 مقعد بيداغوجي يضاف إلهيا 250 مقعد تضمنهما مؤسستين خاصتين للتكوين معتمدتين.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي