محلي

عشرات المؤسسات التربوية الجديدة تعزز هياكل قطاع التربية عبر عدّة ولايات

تزامنا مع الدخول المدرسي 2019/2020

سيتعزز قطاع التربية هذه السنة بمنشآت قاعدية عديدة موزعة عبر عدّة ولايات تحسبا للدخول المدرسي 2019/2020 المرتقب هذا الأربعاء، إذ سيتم استلام أغلبها قبل إشارة انطلاق هذا الموسم في حين سيتم استلام باقي الهياكل مع بداية السنة خاصة في الولايات الكبرى، فيما تم خلال الفترة المنقضية إعادة تهيئة أغلب المؤسسات التربوية بما سمح بجاهزيتها لاستقبال المتمدرسين خلال الموسم الدراسي الجديد.

 

    • سطيف: استلام 12 مؤسسة تربوية جديدة في الدخول المدرسي المقبل

 

ولأجل ذلك سيتم بحلول الدخول المدرسي لموسم 2019- 2020 استلام 12 مؤسسة تربوية جديدة بولاية سطيف، حسب ما صرح به المدير المحلي للتربية، عبد العزيز بزّالة، و أوضح ذات المسؤول بأنه سيتم يوم الأربعاء تاريخ الدخول المدرسي للموسم الجديد، استلام 12 مؤسسة تربوية جديدة أمام تلاميذ الأطوار الثلاثة (ابتدائي، متوسط و ثانوي) تتمثل في 3 ثانويات (اثنثين (2) منها بمدينة سطيف و واحدة ببوقاعة) و 4 متوسطات ( 1 ببوقاعة و 2 بسطيف و 1 بالعلمة) بالإضافة إلى 5 مدارس ابتدائية (2 بسطيف و 2 بعين أرنات و أخرى بالعلمة).

و أضاف المتحدث أن الهياكل التربوية الجديدة من شأنها أن تسهم في تحسين الأداء البيداغوجي من خلال استيعاب العدد المتزايد للتلاميذ عبر مختلف بلديات الولاية و تخفيف الاكتظاظ في الأقسام و تحسين ظروف العمل بالنسبة للمعلمين و الأساتذة  و التمدرس بالنسبة للتلاميذ بما يعود إيجابيا على النتائج المدرسية.

و باستلام المؤسسات التربوية الجديدة يصبح قطاع التربية بهذه الولاية يتوفر على 233 متوسطة و 103 ثانويات و 874 مدرسة ابتدائية دون احتساب توسعة عدة أقسام و هياكل جاري إنجازها من المتوقع استكمال أشغال بناء بعضها "قبل نهاية الموسم الدراسي 2019-2020"، كما أفاد به نفس المسؤول.

وتجدر الإشارة إلى أن تعداد التلاميذ المسجلين خلال الموسم الدراسي 2019-2020 المسجلين بولاية سطيف في مختلف الأطوار التعليمية يصل إلى ما مجموعه 434.947 تلميذا منهم 66.618 تلميذا جديدا.

 

    • الجلفة: تدعيم قطاع التربية بفتح 18 منشأة جديدة مع الدخول المدرسي الجديد

 

في سيتدعم قطاع التربية بولاية الجلفة مع الدخول المدرسي الجديد بفتح 18 منشأة جديدة في مختلف الأطوار، حسب ما علم من القائمين على مديرية التربية، و يتعلق الأمر، استنادا لخلية الإتصال بذات المديرية، بثلاث ثانويات جديدة حيث حظيت عاصمة الولاية بثانويتين و بلدية سيدي لعجال الواقعة على بعد 135 كلم شمال الولاية بثانوية واحدة.

وبالنسبة للهياكل الجديدة في الطور المتوسط فان الامر يخص متوسطة تم إنجازها ببلدية حاسي فدول وأخرى ببلدية عين وسارة ومتوسطة تدعمت بها حظيرة القطاع على مستوى عاصمة الولاية، و إلى جانب مشاريع أقسام التوسعة التي عززت هياكل القطاع منها 45 قسم في الطور الإبتدائي من شأنها مواكبة التعداد المتزايد في هذا الطور، سيتم خلال هذا الموسم الدراسي الجديد فتح اربع مجمعات مدرسية عبر عدد من الأحياء ببلديات عين الإبل وسيدي لعجال والبيرين.

ومن مجمل هذه المشاريع المعول على استلامها في إطار التحضيرات للدخول الجديد هناك أربع أنصاف داخليات جديدة ستتعزز بها الحظيرة في مناطق وبلديات تحتاج لمثل هذه المنشآت التربوية.

 

    • تبسة: وضع حيز الخدمة لعدة هياكل تربوية جديدة في الدخول المدرسي المقبل

  

كما سيتعزز قطاع التربية بولاية تبسة في الدخول المدرسي المقبل 2019-2020 باستلام و وضع حيز الخدمة لعدة هياكل تربوية جديدة في مختلف الأطوار التعليمية، حسب ما علم من مديرية التربية، وأوضح ذات المصدر أن تعزيز قطاع التربية بهياكل جديدة من شأنه تخفيف الضغط الذي كان مسجلا داخل الأقسام وتحسين ظروف تمدرس التلاميذ لضمان تحقيق ارتفاع في مستويات ومعدلات النجاح.

و سيتم في هذا السياق وضع حيز الخدمة لـ 5 مجمعات مدرسية جديدة في الطور الابتدائي بالقطب الحضري الجديد "الدكان" بعاصمة الولاية للتكفل بتلاميذ العائلات التي التحقت بشققها الجديدة مؤخرا، كما أفادت به مديرية التربية ، مشيرة إلى أن عملية تسجيلهم جارية لضمان التحاقهم بمقاعد الدراسة في الآجال المحددة.

كما سيتعزز القطاع بفتح متوسطة جديدة بمنطقة "عين الشانية" ببلدية العوينات لفائدة قرابة 200 تلميذ كانوا يتنقلون للدراسة بمركز هذه الجماعة المحلية إضافة الى فتح 3 ملحقات جديدة للتعليم المتوسط بمنطقتي "قسطل" و"الدير" ببلدية عين الزرقاء وملحقة مماثلة بمنطقة "فم المطلق" التابعة إداريا لبلدية العقلة المالحة.

كما تدعم قطاع التربية بهذه الولاية الحدودية بفتح 70 حجرة دراسية تم توسيعها في الأطوار التعليمية الثلاثة، وفق ما أشار إليه ذات المصدر، مضيفا أن الأشغال لا تزال متواصلة بالثانوية الجديدة ببلدية فركان الجنوبية لاستلامها و وضعها حيز الخدمة في "أقرب الآجال".

وبخصوص المطاعم المدرسية، توقعت مصالح مديرية التربية استلام 3 مطاعم جديدة ببلديتي تبسة و نقرين تقدم ما بين 100 و200 وجبة يوميا، إضافة إلى فتح نصف داخلية بثانوية ببلدية المريج وقاعة رياضة بثانوية "بغاغة صالح" ببلدية الونزة.

وللإشارة يتوفر قطاع التربية بولاية تبسة على 410 مدارس ابتدائية و 108 متوسطات و 49 ثانوية.

 

    • قطاع التربية بجيجل: عديد الهياكل التربية الجديدة ستدخل حيز الخدمة بحلول الدخول المدرسي

 

تعززت ولاية جيجل بعديد الهياكل التربوية التي ستدخل حيز الخدمة بحلول الموسم الدراسي 2019 / 2020 ، حسب ما أفاد به الأمين العام للمديرية المحلية للتربية، فريد ميروح، وأوضح ذات المسؤول، لـ/وأج/، أن الأمر يتعلق بثانويتين ببلدية الميلية و سطارة ومتوسطة وستة مجمعات مدرسية في الطور الابتدائي فضلا عن 34 حجرة دراسية شملتها أشغال توسعة  عبر بلديات الولاية.

ومن شأن هذه الهياكل التربوية أن تخفف الضغط عن بعض المؤسسات التربوية خاصة في الطور الابتدائي بعديد المناطق، كما أشار إليه ذات المصدر، ومن جهة أخرى وفي مجال التضامن المدرسي، فقد خصصت مصالح الولاية 18،5 مليون د.ج  ما يعادل قيمة 5500 حقيبة مدرسية، توزع على الأطوار التعليمية الثلاثة فضلا عن 3400 حقيبة مدرسية تم اقتناؤها من طرف مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن و800 حقيبة أخرى في إطار مبادرة تضامنية من طرف مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف.

وفيما تعلق بالمنحة المدرسية، فقدرت الحصة المخصصة للولاية بـ49 ألف حصة باعتماد مالي قدره 147 مليون د.ج تتولى لجان الدوائر دراسة الملفات و إعداد قوائم المستفيدين في هذا الإطار حيث بلغ عدد الملفات المصادق عليها 24464 ملفا.

 

    • المدية: منشآت تربوية جديدة منتظرة للدخول الدراسي المقبل

 

وستدخل منشآت تربوية جديدة حيز الخدمة قريبا لدعم الحظيرة المدرسية لولاية المدية و التقليل من الضغط المسجل على مستوى بعض المؤسسات خصوصا بالتجمعات الحضرية الكبرى ، حسبما علم من المديرية المحلية للتربية ، و أوضح ذات المصدر انه سيتم ابتداء من الدخول المدرسي المقبل، تسليم 15 مجمعا مدرسيا و متوسطتين و ثلاثة ثانويات موزعين عبر عدة بلديات بالإضافة إلى تسليم ثمانية عشرة مطاعم مدرسية تم تهيئتها على مستوى مؤسسات الطورين الابتدائي و المتوسط بالمناطق النائية .

من جهة أخرى، أكد المصدر انه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوزيع على أقصى تقدير قبل منتصف سبتمبر الجاري، منحة التمدرس المقدرة ب 3000 دج الموجهة لتلاميذ العائلات المعوزة و التي ستشمل 80.000 تلميذ بالولاية .

ويقدر عدد التلاميذ بالنسبة للسنة الدراسية الجديدة 2019/2020 بولاية المدية ب 237.463 تلميذ يؤطرهم 12.589 أستاذ و 5.382 إطار و عون إداري موزعين عبر أكثر من 880 منشأة تربوية ، وفقا للمصدر.

من نفس القسم محلي