الثقافي

"بابيشا" و"143 طريق الصحراء" في منافسة مهرجان الجونة السينمائي الدولي بمصر

تقام التظاهرة بين 19 إلى 27 سبتمبر الحالي

ينافس الفيلم الروائي الطويل "بابيشا" للمخرجة الجزائرية مونية مدور والوثائقي الطويل "143 طريق الصحراء" لمواطنها حسان فرحاني في الطبعة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي بمصر التي تعقد فعالياتها من 19 إلى 27 سبتمبر الحالي, وفقا للمنظمين.

ويسرد فيلم "بابيشا" -الذي سينافس في مسابقة الأفلام الرواية الطويلة إلى جانب 11 عملا آخر- حياة نساء شابات جزائريات في سنوات التسعينيات من خلال قصة طالبة تبيع إبداعاتها في الحياكة في النوادي الليلية بهدف الانطلاق في المهنة كمصممة محترفة.

وتوج هذا العمل مؤخرا بجائزة الجمهور وجائزتي أحسن سيناريو وأحسن ممثلة بمهرجان أنغوليم الـ 12 للفيلم الفرانكفوني بفرنسا، وسينافس من جهته فيلم فرحاني في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة إلى جانب ثمانية أعمال أخرى من عدة بلدان.

ويحكي هذا العمل قصة مليكة التي تدير مطعما متواضعا على طريق صحراوي مقفر في الجنوب الجزائري تخدم من خلاله المسافرين من سائقي الشاحنات والباحثين عن المغامرات وعابري السبيل، وحاز هذا الفيلم مؤخرا جائزتين بمهرجان لوكارنو الدولي الـ 72(جائزة احسن مخرج ناشئ وجائزة لجنة تحكيم الأصاغر).

ويهدف مهرجان الجونة السينمائي الدولي -الذي تأسس في 2017 بمدينة الغردقة (شرق مصر)- إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما كما يسعى لخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال السينما وضمان تواصل بين صناع الفن السابع من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي وفقا للمنظمين.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي