محلي

حالة تأهب في 3 ولايات بسبب الأمطار الطوفانية

تسببت في كوارث وخسائر مادية عديدة

خلفت الأمطار الرعدية التي تساقطت عبر عدد من الولايات الشرقية والجنوبية اليوميين الماضيين في كوارث حقيقية اين خلفت فيضانات وسيول بالعديد من المناطق وخاشر مادية في مناطق اخري في حين تم وضع أجهزة يقظة لمتابعة تطورات هذه الفيضانات فيما حين توجد مصالح الحماية المدنية في حالة تأهب من أجل منع تسجيل أي خسائر بشرية.

تدخلت وحدات الحماية المدنية لولاية تبسة، بسبب سوء الأحوال الجوية بعد هطول الأمطار. وقد تم وضع جهاز أمني عبر مختلف الطرق والطرق الرئيسية وإجراء دوريات مراقبة لجميع الاحياء. وتم امتصاص المياه من 13 منزل بالونزة، بأحياء المذبح الميزابي وحي الطرابلسي، حيث بلغ منسوب المياه 60 الى 90 سم. كما تم امتصاص مياه ابتدائية فرحي احمد بالحمامات، اين بلغ منسوب المياه 30 سم بفناء الابتدائية و03 اقسام ومكتبين.

 كما تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية بالشريعة، لإنقاذ قطيع غنم على مستوى دوار بئر الطويل بالشريعة.

وقد كان القطيع داخل زريبة على حافة واد غمرتها مياه الأمطار. وبولاية المسيلة وكشفت مصالح الحماية المدنية أن عدد التدخلات خلال التقلبات الجوية، التي عرفتها، الولاية، بلغت 36 تدخل.

وذكر، بيان من ذات المصلحة، أن أهم التدخلات، تمثلت في إنقاذ طفل ذو 12 سنة، بواد الشيخ اعمر قرية أولاد الحاج، في بلدية عين الخضراء. وتم إنقاذ الطفل من طرف المواطنين بمعية عريف كان خارج وقت عمله، حيث تم نقله إلى عيادة المنطقة. وعرفت بلدية عين الملح، معاينة تسربات مياه داخل، منازل بلغ سمكها 20 سم، بأحياء المقسم وحي الغزلي وحي 08 ماي 1945.  بالإضافة إلى، تجمع مياه الأمطار في شوارع الأحياء المذكورة بحوالي 40 سم.

وشهدت بلدية الشلال، تسربات مياه الأمطار بقرية أولاد معتوق 37 منزل، بالإضافة إلى سقوط جداري لفنائي منزلين، مع تسجيل خسارة، حوالي 40 قنطار شعير. من جانب اخر فقد تسببت الأمطار الرعدية الغزيرة التي تساقطت على عاصمة الزيبان بسكرة في غرق معظم شوارع.

وأظهرت الصور المتداولة تسرب مياه الامطار إلى داخل المنازل والمحلات الواقعة بوسط المدينة بسبب إنسداد البالوعات كما أغلقت الامطار الطرقات وتسببت في ازدحام كبير بحركة سير السيارات، وكذا صعوبة في تنقل المارة.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي