الثقافي
محمد معمّري.. الرواية والبحث وما بينهما
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 30 أوت 2019
لا نجد في المكتبة العربية تراكماً لافتاً في الأعمال التي تحاول رصد الواقع دون المرور بالكتابة التخييلية أو البحثية، وهي منطقة تتسع لكثير من الأجناس مثل الشهادة والسير الذاتية والغيرية، وقد تتقاطع مع فنون الخطاب الإعلامي، فتكون في شكل استقصاءات أو قصص خبرية مطوّلة.
تقيم هذه النوعية من الكتابات علاقة خاصة مع قارئها، حيث ترتبط معه بعقد قراءة يفترض أن النص معاينة للواقع، تحضر فيها الجوانب الذاتية أو الجمالية كمكمّلات لا غير. ضمن هذا النوع المخصوص من الكتابة، صدر عمل بعنوان "في كل بيت داعشي" (مسكلياني، 2018) للكاتب والصحافي التونسي محمد معمري، وفيه يرصد مجموعة من "القصص" حول وصول أشخاص، من فئات اجتماعية مختلفة، إلى نفس النقطة: تنظيم "داعش".
الحكايات التي يوردها معمّري واقعية، غير أن القارئ سيجد فيها أثراً لما تعوّده من البنى القصصية التي تلتفت إلى بناء الشخصيات، والفضاءين المكاني والزماني، والتلاعب بتسارع الأحداث، وخصوصاً بالجانب الأسلوبي، فالحكايات المقدّمة ليست فقط سرد وقائع، إنما هي من جنس القصة القصيرة جرى توظيف إمكانياتها لخدمة الكتابة عن الواقع.
رغم ذلك، لا يمكن بحال تصنيف العمل كمجموعة قصصية، ليس فقط بسبب ما يخبرنا به المؤلف بصريح العبارة في توطئة بعنوان "لماذا هذا الكتاب؟"، أو امتناع الناشر عن هكذا تصنيف (وأي تصنيف في الحقيقة)، ولكن بسبب هيكلته.
العملان السابقان يصبّان بوضوح في الكتاب الأخير، حيث يتقاطع مع أوّل إصدارات معمّري في دائرة الاهتمام بالمسألة الاتصالية، ونجد أثر ذلك واضحاً في ما يصرّح به المؤلف في بداية عمله بأنه يبتغي "تتبع التقنيات الاتصالية والإعلامية التي وظّفها تنظيم داعش لجلب أنصار له وردع الخصوم المفترضين".
أما رواية "اعترافات ميّت"، فهي مثل قصص "في كل بيت داعشي" تقدّم حكاية شاب انتمى إلى الجماعات المتطرّفة دينياً، مترصّدة عناصر عدة من بيئته لبناء تفسير مسار الشخصية. العمل اتخذ ملامح حبكة بوليسية، كما وظّف شكل كتابة اليوميات ونصوص التقارير الأمنية في صناعة عالمه التخييلي.
هكذا يبدو الوصول إلى الكتابة عن الواقع لدى محمد معمري وقد مرّ بأكثر من طريق، بين استناد إلى أدوات الكتابة الأدبية واعتماد المقاربات البحثية. كثيراً ما يتيح هذا المزج إعادة بناء فهم لمسائل في عالمنا تكون في شكلها الذي نتناولها به يومياً شائكة وضبابية.