محلي

هياكل بيداغوجية جديدة لتحسين ظروف التمدرس للتلاميذ بأدرار

تحسبا للدخول المدرسي 2019/2020

تدعم قطاع التربية بولاية أدرار باستلام هياكل بيداغوجية جديدة في شتى الأطوار التعليمية التي ستدخل حيز الخدمة مطلع الموسم الدراسي القادم (2020/2019)، من شأنها تحسين ظروف التمدرس للتلاميذ بعدة مناطق بالولاية، حسبما علم لدى مسؤولي القطاع.

يتعلق الأمر بثانوية ببلدية سالي (جنوب الولاية) ومتوسطة ببلدية قصر قدور (أقصى شمال أدرار) إلى جانب استلام ثلاث ابتدائيات و مجمعات مدرسية و 13 قاعة للتوسعة عبر المؤسسات التربوية بمختلف الأطوار، مثلما أوضح الأمين العام لمديرية التربية بأدرار.

و من شأن تلك المنشآت التعليمية الجديدة تخفيف الضغط عن أقسام الدراسة بمختلف المؤسسات التربوية، كما أضاف ملايكة لعرج.

و في جانب التأطير، تم استيفاء كل الإجراءات الإدارية المتعلقة بتعيين الأساتذة و إجراء الحركة و التكفل بكل ما يتعلق بتوفير الظروف الحسنة للأساتذة بهدف ضمان استقرار طاقم التدريس، حيث تم في هذا الشأن تطبيق كل قرارات اللجان متساوية الأعضاء لضمان دخول مدرسي مريح، مثلما جرى توضيحه.

وفي سياق متصل بلغت عملية توزيع الكتاب المدرسي نسبة 98 في المائة ، حيث وزع الكتاب المدرسي على 476 مؤسسة تربوية ، فيما استوفت المديرية كافة الترتيبات بالتنسيق مع مختلف الشركاء لتوزيع منحة التمدرس مع بداية شهر سبتمبر الداخل ، حسبما أشير إليه.

ويحصي قطاع التربية بولاية أدرار 255 وحدة من المطاعم المدرسية المهيكلة التي ستقدم وجبات ساخنة يومية للتلاميذ.

وفيما يتعلق بالنقل المدرسي فقد تم وبالتنسيق مع الجماعات المحلية تخصيص 281 حافلة سيستفيد منها 27.709 متمدرسا، فيما تبقى بعض البلديات في حاجة إلى حافلات إضافية على غرار بلديات طالمين وتيمقطن و أولف  ورقان وشروين، مثلما أشير إليه.

وينتظر أن تستقبل المؤسسات التربوية بولاية أدرار برسم الدخول المدرسي الجديد ما مجموعه 114.976 تلميذا في مختلف الأطوار التعليمية.

ق. م/ وأج

 

من نفس القسم محلي