محلي

الشروع في استقبال ملفات "ترقوي المدعم" قريبا بالعاصمة

فيما شرعت في عملية إسكان قاطني الأقبية في سكنات اجتماعية جديدة

كشف والي ولاية الجزائر عبد الخالق صيودة، أن بلديات العاصمة ستشرع قريبا في استقبال طلبات المواطنين للتسجيل في صيغة الترقوي المدعم الذي أطلقته الحكومة قبل فترة، وأوضح المتحدث أن الولاية تحصلت على كوطة تقدر بـ 6500 وحدة سكنية فقط لإنجازها فيما لم تحدد بعد مواقع إنجاز هذه المساكن وآلياتها بعد.

وستكون الصيغة السكنية الجديدة الترقوي العمومي "أل. بي. يا" موجهة للمواطنين ذوي الدخل ما دون الأجر القاعدي، حيث سبق وأن حددت من أضعف أجر إلى غاية ست مرات ضعف الأجر الأدنى المقدر بـ 18 ألف دينار، حيث لا يجب أن يتعدى الأجر 108 ألف دينار، وفي تفاصيل المشروع ستعطى الأولوية والأسبقية في هذه الصيغة للمتزوجين فقط ويقصى منها العزاب، وستحدد نصوص تطبيقية لاحقة طريقة التسديد والاقتطاع.

وتستثنى صيغة "السكن الإيجاري الترقوي" بأي حال من الأحوال من إجراءات التنازل عن أملاك الدولة، مثلما هو حاصل مع السكن الاجتماعي وسكنات البيع بالإيجار "عدل"، حيث سيمنع بنص القانون التنازل عن "السكن الإيجاري الترقوي" أو بيعه.

على صعيد آخر كشف عبد الخالق صيودة، أن المرحلة الثانية من العملية الـ 25 لإعادة الإسكان ستشمل 850 عائلة، حيث شرع مؤخرا في ترحيل 165 عائلة تقطن بالأقبية بحي الجرف بلدية باب الزوار، وأضاف الوالي أنها ستستمر بترحيل 820 عائلة تقطن بمختلف البلديات.

وقد سبق لولاية الجزائر عبد الخالق صيودة منذ شهر أن أعطى خلال جلسة عمل مخصصة لقطاع السكن بالولاية، تعليمات للولاة المنتدبين والمدراء المعنيين تقضي بوجوب الإسراع في ضبط قوائم المرشحين للاستفادة من السكن مع ضبط قوائم قاطني السكنات الهشة بإقليم الجزائر العاصمة، كما سبق لبلدية باب الزوار أن استفادت من برنامج الترحيل شهر ماي المنصرم حيث تم ترحيل 11 عائلة تقيم بحي بوسحاقي تجزئة (ب) بمنطقة الجرف وتم إسكانهم في شقق جديدة ببراقي والدويرة.

وداد. ع

من نفس القسم محلي