محلي

‬3 ‬مناطق للتوسع السياحي ‬في الأفق بعاصمة الغرب الجزائري

وهران:

يتم بولاية وهران إنشاء ثلاث مناطق جديدة للتوسع السياحي ‬ليرتفع عددها إلى ‬12 ‬منطقة،  ‬حسب ما استفيد لدى المديرية الجهوية للغرب للوكالة الوطنية لتنمية السياحة. ‬ ويتعلق الأمر بمنطقة التوسع السياحي ‬للرأس الأبيض ‬1 ‬وجنان كروم (‬أرزيو) ‬وعين فرانين ‬1،  ‬حسب ما أوضحت بن فيسة نبيلة،  ‬المديرة الجهوية للقطب شمال – ‬غرب للوكالة الوطنية لتنمية السياحة،  ‬التي ‬تشرف على عشر ولايات من ‬غرب الوطن.

‬وأبرزت المتحدثة أن إنشاء هذه المناطق للتوسع السياحي ‬يهدف الى ترقية وتعزيز قطاع السياحة بعاصمة الغرب الجزائري.

وتتوفر ولاية وهران على تسع مناطق للتوسع السياحي ‬مدعمة بمخطط التهيئة السياحية،  ‬غير أن ‬غالبية هذه المخططات في ‬طور المصادقة،  ‬وفق نفس المسؤولة،  ‬مشيرة إلى أن هذه المناطق الجديدة للتوسع السياحي ‬تحتاج إلى مخططات التهيئة السياحية لتهيئتها،  ‬كون هذه المخططات فقط هي ‬التي ‬ستحدد عدد القطع الأرضية المخصصة وعدد المشاريع الاستثمارية ومناصب الشغل المتوقع استحداثها.

وذكرت بن فيسة أن الدراسات جارية للمناطق الجديدة للتوسع السياحي،  ‬والتي ‬ستسمح بتوفير عقار سياحي ‬مخصص لتشجيع الاستثمار السياحي ‬والفندقي،  ‬من شأنه إعطاء قيمة مضافة من حيث عدد الأسرة ومناصب العمل المباشرة وغير المباشرة التي ‬سيتم استحداثها.

وبخصوص مناطق التوسع السياحي ‬لمداغ ‬1 ‬و2 ‬والأندلسيات ورأس فلكون وكريستل، ‬فإن مخططات التهيئة في ‬طور المصادقة عليها، ‬كما أشير إليه.

‬ويضم القطب شمال – ‬غرب للوكالة الوطنية لتنمية السياحة ‬52 ‬منطقة للتوسع السياحي ‬ومناطق محددة ومحمية بمرسوم، ‬ومن بين الولايات العشر التي ‬يشرف عليها هذا القطب ولاية عين تموشنت،  ‬والتي ‬هي ‬جد متقدمة مقارنة بالولايات الأخرى،  ‬وفق ذات المسؤولة،  ‬التي ‬أشارت إلى أن هذه ‬المنطقة تتوفر على عشر مناطق للتوسع السياحي ‬مع مخططات للتهيئة السياحية مصادق عليها في ‬2016،  ‬وأضافت أن هناك مشاريع استثمارية في ‬طور التجسيد،  ‬البعض منها بلغت نسبة الانجاز بها ‬99 ‬بالمائة.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي