الثقافي

ماثيو هِندمان.. خيبة الإنترنت في عقدها الثالث

يذهب كتاب "فخّ الإنترنت: كيف يبني الاقتصاد الرقمي الاحتكارات ويقوّض الديمقراطية؟" للكاتب والأكاديمي الأميركي، ماثيو هِندمان (1976)، في الاتجاه نفسه الذي سار فيه مؤخّراً عدد من زملائه الذين وجّهوا سهام نقدهم إلى العصر الرقمي، وتحديداً إلى آثاره السلبية على المليارات من البشر، مثل سيفا فادياناثان في كتابه "وسائل التنافر: كيف يسهم فيسبوك في قطع العلائق بين الناس ويقوض الديمقراطية؟"، وويل ستور في كتابه "سيلفي: كيف أصبح الغرب مهووساً بالذات؟" (وكلاهما عرض في "العربي الجديد"، الأول في 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والثاني في السادس من الشهر الجاري).

هذا الموضوع يتناوله العمل، الصادر حديثاً عن "جامعة برينستون" الأميركية، ضمن ثمانية فصول؛ هي: "إعادة النظر في اقتصاد الانتباه"، و"الملعب المائل"، و"الاقتصاد السياسي للتخصيص"، و"الجغرافية الاقتصادية للفضاء السيبراني"، و"دينامكيات حركة الجمهور على الإنترنت"، و"الأخبار الرقمية المحلية: أقل من المعتاد"، و"أخبار أكثر ثباتاً"، و"طبيعة الإنترنت".

ضمن هذه الفصول، يحاول الكتاب توضيح مستوى السيطرة التي تمارسها منصّات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية على الخطاب السياسي وما يعنيه ذلك للعملية الديمقراطية.يرى هِندمان أن ثمّةَ فخّاً للإنترنت وقع فيه كثيرون، وهو هنا يبحث تحديداً في ظاهرة الاحتكارات الرقمية التي ترفع علَمَها شركات كبرى، مثل "غوغل" و"فيسبوك"، تجني بموجبها الأرباح الهائلة من الأنشطة التي يمارسها البشر على الإنترنت.

تقوم أطروحة الكتاب على أن الإنترنت تمّ النظر إليها منذ البداية على أنها الوسيلة أو التقنية التي ستقوي من مبدأ تنوّع الجمهور وتعدُّد خياراته، وتصعّب من توجّه وسائل الإعلام نحو الاحتكار. لكن، وبدلاً عن ذلك، مكّنت الإنترنت المؤسّسات الكبرى من السيطرة على الوقت الذي يقضيه الناس في هذا الفضاء المفتوح، ومن ثمَّ الاستحواذ على قدر هائل من الأرباح الناتجة عمّا يسمى "اقتصاد الانتباه".بحسب هِندمان، فإن المزايا الصغيرة لعملية جذب مستخدمي الإنترنت يمكن أن تتضخّم وتتحوّل، بمرور الزمن، إلى ما يشبه كرة الثلج. يجادل، هنا، بأن الإنترنت لم تخفّض من تكاليف الوصول إلى الجمهور، وإنما اكتفت بإعادة صياغة مفهوم من يدفع وكيف يدفع؟

وفيما يشبه تحدّياً لأكثر الأساطير رواجاً حول ما يمكن تسميته الحياة الرقمية، يشرح صاحب "أسطورة الديمقراطية الرقمية" (2008) لماذا لم تكن الإنترنت هي التكنولوجيا التي تم تسويقها للناس ما بعد العصر الصناعي؟ وكيف أصبح من المستحيل، من الناحية الحسابية، لطالبٍ حديث التخرُّج أن ينافس عملاقاً مثل "غوغل"؟ ولماذا لا يكفي الحياد وحده لإيجاد ما يمكن تسميته بالإنترنت المفتوحة؟

ويبيّن أستاذ الإعلام والشؤون العامّة في "جامعة جورج واشنطن" الأميركية كيف أن أسباب التحديات التي تواجه وسائل الإعلام الرقمية المحلّية واللاعبين الصغار في هذا المجال هي أسوأ ممّا تبدو عليه، موضّحاً ما يجب على هؤلاء بذله من مجهود حتى يتمكّنوا من الحصول على جمهور رقمي للبقاء على قيد الحياة في عالم الاقتصاد الرقمي الحالي.

يؤكّد الكتاب أنه، وحتى في عالَم الإنترنت، لا يوجد حتى الآن ما يمكن تسميته بالجمهور الحر، معتبراً أننا نلج العقد الثالث من عمر شبكة الإنترنت، ولكن المحصلة أن قوى السوق تدفع الغالبية العظمى من حركة المرور على الشبكة والأرباح نحو مجموعة محدودة جدّاً من المواقع، من دون أي تغيير يلوح في الأفق.ومن خلال فحصه الطريقةَ التي ازدهرت بها المؤسّسات الأشهر والأكثر شعبية على الإنترنت مثل "غوغل" و"أمازون"، يخلص المؤلّف إلى أن هذه المواقع استطاعت أن تكوّن جمهورها وتحافظ عليه من خلال تسخيرها ما يُعرَف بـ"الاقتصاد الكبير" الذي مكّنها من تجاوز كلّ العقبات.

ومعروف أن هذه المواقع الكبيرة لديها أعداد ضخمةٌ من الموظّفين وموارد هائلة تضمن لها أن تكون سريعة التحميل، وذات مظهر جذّاب، وسهلة الاستخدام، ويجري تحديث محتوياتها بشكل مستمرّ، وهو ما يضمن لها ثبات الجمهور وعودته إليها كلّما غادرها. ونتيجةً لذلك كلّه، استطاعت أن تحقّق إيرادات عالية من الإعلانات.

من نفس القسم الثقافي