الثقافي

أسبوع الأنشطة الثقافية يختتم بمأساة حقيقية

دفع بالكثير من الفنانين لتأجيل أنشطتهم خاصة الغنائية

عرف المشهد الثقافي للأسبوع المنصرم تواصل فعاليات الطبعة الـ 11 للمهرجان الوطني لأغنية الراي لسيدي بلعباس(15- 19 اغسطس) إلى جانب أنشطة أخرى تخص السينما والمسرح والموسيقى، وأسدل سهرة الاثنين بدار الثقافة كاتب ياسين  ببلعباس الستار على فعاليات الطبعة ال 11 للمهرجان الوطني لأغنية الراي لسيدي بلعباس بمشاركة نخبة من فناني الراي الأصيل والعصري. 

وحازت مسرحية "غريبة" للجمعية الثقافية إيتوران ( تيزي وزو) على جائزة القناع الذهبي أو أحسن عرض متكامل ضمن فعاليات الطبعة 13 للأيام الوطنية لمسرح الطفل ببودواو (شمال بومرداس)  التي اختتمت فعالياتها  ووزعت جوائزه خلال حفل أقيم الثلاثاء. 

فيما تشارك أكثر من عشر فرق في موسيقى الديوان في الطبعة ال12 للمهرجان الوطني لموسيقى الديوان بمدينة بشار والتي تقام فعالياتها  من 31 أغسطس إلى 3 سبتمبر المقبل. 

اختتمت الثلاثاء بدار الثقافة " بن رشد " بمدينة الجلفة فعاليات صالون محلي لمبدعين شباب في فن الخط العربي الأصيل ولوحات الفن التشكيلي, في إطار تحفيز هؤلاء الشباب في مسارهم الفني بمختلف مشاربه ومدارسه.     

وقدم العرض الشرفي الأول للفيلم الوثائقي "تادلس ...مدينة الألفيات" لمخرجه صالح بوفلاح مساء السبت بمركز الفنون لقصر رياس البحر بالجزائر العاصمة و هو من إنتاج مؤسسة بلاي فيلم "Play film" بدعم من وزارة الثقافة والمجلس الشعبي لولاية بومرداس. 

وأحيا فنان الأندلسي ابراهيم حاج قاسم رفقة الجوق الجهوي لمدينة تلمسان سهرة السبت بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" بالجزائر العاصمة حفلا فنيا متنوعا قدم خلاله تشكيلة من التراث الأندلسي لمدرسة تلمسان. 

وحصد الفيلم الروائي الطويل "143 شارع الصحراء" أول فيلم روائي للمخرج الجزائري حسان فرحاني جائزتين في مهرجان لوكارنو الدولي ال72 (جنوب شرق سويسرا) الذي اختتمت فعالياته السبت الماضي ويتعلق الأمر بجائزتي "احسن مخرج ناشئ" و جائزة "لجنة تحكيم الأصاغر".

واختمم الأسبوع بمأساة حقيقية إثر وفاة 5 مواطنين شباب تراوحت أعمارهم بين 13 و22 سنة في حفل المغني المعروف "سولكينغ" سهرة الجمعة الماضية، إثر تدافع حصل قبل دخول الملعب الذي احتضن الحفل وأدت هذه المأساة إلى تأجيل وإلغاء عدّة حفلات فنية لفنانين مع بداية هذا الأسبوع تضامنا مع الضحايا.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي