محلي

إدراج مقياس "حماية المستهلك" بمعهد التكوين المهني تيسمسيلت

بداية من الدخول المهني المقبل

سيتم إدراج مقياس "حماية المستهلك" ضمن البرنامج التكويني لأول مرة، للمتكونين بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بتيسمسيلت وهذا بداية من الدخول المهني لدورة سبتمبر الداخل حسب ما علم من مسؤولي هذه المؤسسة التكوينية.

سيتمكن المتكونين في مختلف التخصصات والفروع عبر كل أنماط التكوين بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الشهيد "تاج الدين حامد عبد الوهاب" بتيسمسيلت، من دراسة مقياس "حماية المستهلك" بحجم ساعي قدره واحد ساعة أسبوعيا خلال السداسي الرابع من مسارهم التكويني وهذا من اجل إكسابهم تقنيات حماية المستهلك في مجال تخصصاتهم.

حيث سيسهر أستاذ متخصص على تدريس هذا المقياس بعد تلقيه تكوينا متخصصا، وتحضير "الحقيبة البيداغوجية" من طرف الوزارة الوصية والمتضمنة خطوات تجسيد البرنامج التكويني المدعم بمختلف القوانين والمناشير والتشريعات المتضمنة حماية المستهلك، كما سيتم تنظيم أيام دراسية وندوات تهتم بذات الموضوع من طرف المعهد بالتنسيق مع مختلف الهيئات والفعاليات المتخصصة في مجال حماية المستهلك لفائدة المتكونين.

هذا ويندرج المقياس المستحدث ضمن مسعى وزارة التكوين والتعليم المهنيين الهادف الى التحيين المستمر والمتواصل للبرامج التكوينية وتكييفها مع مستجدات ومتطلبات سوق الشغل الوطنية بهدف تحسين العملية التكوينية من أجل خلق يد عاملة مؤهلة خدمة للاقتصاد الوطني.

كما تم بداية السنة التكوينية الفارطة ادراج تدريس مقياس إنشاء وتسيير مؤسسة خاصة والذي يهدف الى تحضير المتكونين للوسط المهني من خلال معرفة كيفيات خلق مؤسسة خاصة عبر آليات وأجهزة الدعم المختلفة وكذا تقنيات نجاحها في سوق الشغل وهو المقياس الذي جاء لإثراء البرامج التكوينية وتكييفها مع متطلبات سوق الشغل.

وتحسبا للدخول المهني المقبل يقترح المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني تاج الدين حامد عبد الوهاب 9 تخصصات، منها تخصصيين يدرجان لأول مرة وهما تحويل الحبوب والتعمير، بمجموع يفوق 270 مقعد بيداغوجي وذلك استجابة لمتطلبات سوق الشغل المحلية والوطنية.

حيث حمل دليل العروض للتكوين الاقامي 3 تخصصات متجددة وهي زراعة الأشجار المثمرة، البيئة، والهندسة المعمارية الداخلية.

في حين تم اقتراح 5 تخصصات في نمط التكوين عن طريق التمهين وهي تربية الحيوانات المجترة، الكهروتقني، مراقبة النوعية في صناعة الأغذية الزراعية، تحويل الحبوب والتعمير وهذا استجابة لمتطلبات المنطقة واحتياجات سوق الشغل المحلية بعد تسجيل عدة مشاريع استثمارية للخواص لاسيما في قطاع الصناعة الغذائية بالإضافة الى الانطلاق في تجسيد عدة مشاريع في قطاع البناء.

كما تم اقتراح في نظام التكوين عن طريق المعابر تخصص الشبكات والمعلوماتية كفرع منتدب بمركز التكوين المهني والتمهين لمدينة برج بونعامة.

هذا وسطرت مصلحة الاعلام والتوجيه تحسبا للدخول المهني المزمع يوم 29 سبتمبر الداخل، برنامجا إعلاميا و تحسيسيا ثريا قصد استقطاب طالبي التكوين و الترويج للتخصصات المقترحة خلال الدخول المقبل من خلال تفعيل المكاتب المشتركة مع قطاع التربية واستغلال فضاءات قطاع الشباب والرياضة وكذا الأماكن العمومية والساحات وإقامة قوافل إعلامية تعريفا بالإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة حيث ستتواصل الحملة الاعلامية الى غاية عشية الدخول المهني.

للإشارة يضمن المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الوحيد بالولاية تكوينا نظريا وتطبيقيا لأكثر من 631 متربص منهم 282 إناث، يزاولون تكوينهم في 29 تخصصا ضمن 9 شعب مهنية للتتويج بشهادة تقني سام.

زوليخة. ب

 

من نفس القسم محلي